أخبار الساعة

ندوة حول “مجلس جهة كلميم” تجمع إخوان العثماني برفاق منيب

من المقرر أن تجمع ندوة حول موضوع “مجلس جهة كلميم واد نون، واقع الحال ورهانات المستقبل”، بين إسلاميين ويساريين لمدارسة موضوع الندوة التي ينظمها القطب الجمعوي بتغجيجت بمركز مواكبة وتكوين الجمعيات يوم السبت 19 يناير 2019، على الساعة الثالثة بعد الزوال.

وحسب الجهة المنظمة، ستعرف هذه الندوة مشاركة كل من النائب الأول لمجلس الجهة عن حزب العدالة والتنمية، محمد أوبركى،  وقيادي بالحزب الاشتراكي الموحد، محمد الكوا، إضافة إلى الأستاذ الباحث في القانون الدستوري وعلم السياسة، مبارك مسخير.

يذكر أن وزارة الداخلية مددت توقيف مجلس جهة كلميم- واد نون لستة أشهر جديدة، علاوة على تمديد عمل اللجنة الخاصة المكلفة بتصريف الأعمال. وصدر قرار وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت ضمن العدد الجديد للجريدة الرسمية عدد 6727، بتاريخ 19 نونبر 2018، ص 6202.

وكان لفتيت أكد أن توقيف مجلس جهة كلميم تم في احترام تام للدستور وتفعيل صلاحيات وزارة الداخلية، موضحا أن الوزارة كانت أمام خيارين إما اللجوء للقضاء لحل المجلس أو إعطاء فرصة جديد من أجل بناء المجلس من جديد.

لفتيت، خلال دراسة مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الداخلية برسم السنة المالية 2019، في لجنة الداخلية والجماعات الترابية بمجلس النواب، اليوم الأربعاء 7 نونبر 2018، نفى أن يكون ذلك القرار بمثابة وأد للديمقراطية باعتبار أن المجلس كان متوقفا، مضيفا أن خيار اللجوء لحل المجلس مازال قائما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *