مجتمع

اعتذار نقيب لقاض بمحكمة مكناس يجر عليه انتقادات محامين

أثار اعتذار نقيب المحامين بهيئة مكناس محمد البقالي، لقاض يعمل بالمحكمة الابتدائية بمكناس، على خلفية اتهامه من طرف محامية بـ”الارتشاء”، اعتذرت له هي الأخرى فيما بعد عن ما صدر منها، “أثار” غضب خمسة أعضاء بمجلس هيئة المحامين.

وقال هؤلاء في رسالة موجهة لنقيب المحاميين بهيئة مكناس، تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منها، إنهم تفاجأوا بما حمله بيان صادر عن المكتب الجهوي لنادي القضاة من تقديم النقيب محمد البقالي الاعتذار لقاض في المحكمة الابتدائية بمكناس، ولكل قضاة المملكة تزكية منه لاعتذار صادر عن عضوة في مجلس هيئتهم، بشأن وقائع حدثت بينها وبين القاضي المقدم له الاعتذار بتاريخ 29 نونبر 2018.

واتهم الموقعون على هذه الرسالة النقيب بـ”استغلال مؤسسة النقيب، بكل رمزيتها المهنية بشكل يسئ لها ويمس بهيئتها وذلك من أجل حل مشاكل من المفروض أن تجد حلها في إطار المساطر القانونية أو الوساطة التفاوضية الرامية إلى الصلح، كما كرسته الأعراف والتقاليد الذي يحفظ كرامة جميع الأطراف، ويصلح الخطأ ويجبر الخواطر بما يحافظ على علاقات الود والاحترام المتبادل بين مكونات أسرتي الدفاع والقضاء”.

واعتبروا أن “هذه الخطوة، غير المسبوقة في تاريخ مهنة المحاماة، تجعلنا مضطرين للجهر باستنكارنا لها وإدانتنا لما تحمله في طياتها من استعمال ذرائعي لمؤسسة النقيب التي لا يمكن لأي محام أن يقبل بإقحامها في قضايا أو مواقف تسيء لها وتمس بهيئتها وتلطخ ناصع بياض رسالة الدفاع ومؤسساتها التمثيلية”.

إلى ذلك، حاولت جريدة العمق الاتصال بنقيب هيئة المحامين بمكناس محمد البقالي، لأخذ رأيه في الموضوع، اعتذر عن التعليق على الموضوع، بسبب حضوره لاجتماع، وفق تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *