مجتمع

الداخلية تعلن جماعة بالفقيه بنصالح مصابة بالحمى القلاعية

أصدر عامل الفقيه بنصالح قرارا عامليا يعلن بموجبه الجماعة القروية أولاد ناصر مصابة بداء الحمى القلاعية ويحدد التدابير الخاصة لمحاربة هذا المرض.

وتبعا لذلك وفي إطار التدابير المتخذة داخل بؤرة الحمى القلاعية، أمر عامل الإقليم بقتل واتلاف جميع الحيوانات المصابة والمشتبه في إصابتها بالعدوى بعين المكان، وإتلاف الحيوانات النافقة وتطهير مكان إتلاف الحيوانات بمواد مطهرة مرخص باستعمالها، فضلا عن منع نقل الحيوانات الحساسة وغير الحساسة والعربات من البؤرة وإليها.

وشدد القرار على ضرورة التزام الأشخاص الذين يلجون البؤرة وإلى الأماكن التي تأوي الحيوانات الحساسة باحترام تدابير السلامة البيولوجية، بالإضافة إلى منع خروج منتجات حيوانات البؤرة كاللحوم ومشتقاتها والحليب ومشتقاته والمواد المعدة لتغذية الحيوانات  وأي مادة أخرى قابلة لنقل الفيروس.

كما أورد عامل الإقليم ضمن قراره مجموعة من التدابير المتخذة داخل منطقة الوقاية المتمثلة في إحصاء جميع الضيعات التي تتواجد فيها الحيوانات الحساسة والحيوانات الأخرى وكذا المؤسسات والمقاولات المعرضة للخطر، ومراقبة بيطرية منتظمة للضيعات، ومنع التلقييح الاصطناعي للحيوانات الحساسة.

جاء القرار العاملي قبل يوم من إعلان المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية تمكن المصالح البيطرية التابعة لها من القضاء على بؤر الحمى القلاعية الست التي تم اكتشافها عند الأبقار منذ 7يناير 2019،  في إطار الجهود التي يتم بذلها من أجل السيطرة النهائية على مرض الحمى القلاعية، وذلك بعدما ظهرت هذه الحالات بأربع ضيعات بكل من إقليمي الفقيه بن صالح وخريبكة، وضيعة بإقليم سيدي بنور، إضافة إلى ضيعة معزولة بإقليم طنجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *