أخبار الساعة

عبد النباوي: ضبطنا 62 حالة رشوة.. وتوصلنا بـ10 ألاف شكاية

كشف رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، عن ضبط الخط المباشر للتبليغ عن الفساد والرشوة 62 حالة رشوة، وعن توصل النيابة العامة بما يزيد عن عشرة آلاف شكاية، خلال سنة 2018، مسجلا أن أكثر من 80 في المائة منها تم إيداعها من طرف المشتكين أنفسهم بشعبة الشكايات المفتوحة بمقر رئاسة النيابة العامة.

الوكيل العام للملك، خلال افتتاح السنة القضائية، اليوم الأربعاء 30 يناير 2019، بمحكمة النقض بالرباط، اعتبر تلك المؤشرات “دليلا على ثقة المواطنين بهذه المؤسسة الجديدة، التي تسعى إلى تطوير مستوى خدماتها للمتقاضين واعتمدت نظاماً لإشعارهم بمآل شكاياتهم عن طريق الرسائل الهاتفية، فيما يجري تطوير هذه الخدمات ورقمنتها لإعفاء المواطنين من التنقل، وتقليص آجال البت في الشكايات”.

وسجل عبد النباوي تلقي الخط الهاتفي المباشر للتبليغ عن الرشوة، منذ إحداثه في منتصف شهر ماي ما يزيد على 19168 مكالمة هاتفية، موضحا أن بعضها حمل عبارات التشجيع للمؤسسة، فيما أدى بعضها الآخر إلى ضبط 62 حالة رشوة همت مختلف جهات المملكة، وشملت موظفين وعاملين من عدة قطاعات.

وقال عبد النباوي “نعتبر أن ثقة المواطن في هذا الخط ستؤدي إلى ازدياد مستوى الردع العام لقضايا الرشوة، سيما وأنه يشكل وسيلةً ناجعة وسهلة للولوج إلى العدالة. كما أن الصرامة التي يتبعها في الحفاظ على سرية التبليغات، التي تتم من المواطنين إلى قضاة رئاسة النيابة العامة مباشرةً وبدون أي وسيط، حفاظاً على سرية البحث، تعد من مفاتيح نجاح هذا الخط. والذي ما كان ليُنْتِج هذا الرقم الهام من العمليات في سبعة أشهر من إحداثه، لولا حرص الوكلاء العامين للملك ووكلاء الملك، ومعهم ضباط الشرطة القضائية المنتمون لمصالح الأمن الوطني والدرك الملكي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *