مجتمع، منوعات

مقلع رمال يغضب ساكنة بمراكش .. وهيئة تراسل وزارة التجهيز

تعاني ساكنة دوار أولاد أزبير الركوبة الواقعة ضمن نفوذ جماعة وقيادة الويدان التابعتين لعمالة مراكش، من أضرار خلفتها إحدى الشركات الخاصة التي تشتغل في مجال مقالع الرمال بالدوار المذكور.

وقالت مصادر لجريدة “العمق” إن أشغال الشركة بدوار أولاد أزبير، أدت إلى تخريب الطريق المؤدية للدوار وعدم إصلاحها، بالإضافة إلى عدم احترام الساعات القانونية للعمل، علاوة على إلحاق عدة خسائر وأضرار بالحقول المجاورة للمقلع.

وزادت المصادر أن الشركة “لا تؤدي واجبات الكراء رغم صدور حكم قضائي بذلك، مع عدم احترامها عمق الحفر، مما أدى إلى استنزاف الثروة المائية بالمنطقة”.

وقد دعت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة في رسالة لها حصلت “العمق” على نسخة منها، وجهتها إلى المدير الجهوي للمديرية الجهوية للتجهيز والنقل واللوجيستيك والماء بمراكش، إلى العمل على “تطبيق المرسوم رقم 2.17.369 الصادر في 30 نوفمبر 2017 في شأن تطبيق مقتضيات القانون رقم 27.13 المتعلق بالمقالع”.

كما ناشدت المدير الجهوية للقيام بدراسة وتحديد حجم الأضرار البيئية واتخاذ اللازم بما يحمي الساكنة من التلوث والضوضاء ومختلف الأضرار المؤثرة في أغراسهم والفرشة المائية”.

وأشارت الجمعية في رسالتها إلى أن هذه المخالفات كانت موضوع نقاش وتداول بمقر قيادة الويدان منذ 2013، وثم الوقوف عليها ودونت في محضر حمل أيضا إلتزام الطرف المستغل للمقلع بتصحيح الوضع، دون وفائه بالعهود التي قطعها.

ونبهت الجمعية مديرية النقل بجهة مراكش مما تعانيه ساكنة دوار أولاد أزبير بسبب المقلع، والعمل على “ضمان حق الساكنة في التنقل عبر إصلاح الطريق المؤدية للدوار، والوقوف والمعاينة بعين المكان على مستوى وجودة التسييج ضمانا للحق في السلامة البدنية، مع مراقبة الآليات المستخدمة في المقلع ومدى استجابتها لدفتر التحملات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *