مجتمع

انهيار طريق يعزل دواوير جماعة بشفشاون….والرئيس يوضح (صور)

تعيش ساكنة دواوير تيسوكا بجماعة باب تازة اقليم شفشاون، في عزلة بعد انهيار ممر طرقي أمس السبت، بسبب التساقطات المطرية التي عرفها الإقليم مؤخرا، مما تسبب في توقف حركة السير وعزل دوواير عن مدينة شفشاون.

وبهذا الصدد، قال عضو المرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان فرع جهة طنجة تطوان الحسيمة عبد المجيد أحازر  إن “جماعة باب تازة ضواحي شفشاون من بين الجماعات الفقيرة والمهمشة بالإقليم، نظرا لسوء التسيير والتدبير بحيث تعاني ساكنة كل دواوير الجماعة من معاناة حقيقية سواء على مستوى البنية التحتية أو المسالك الطرقية الهشة”.

وأضاف “كل فصل شتاء تصبح ساكنة اغلبية الدواوير في عزلة بسبب انهيار المسالك والمقاطع الطرقية التي تخرج الساكنة لبر الأمان”.

نفس المصدر حمل المجلس الجماعي مسؤولية الأوضاع، مشيرا إلى أن ساكنة دواوير تيسوكا تعيش في عزلة تامة بفعل انهيار الطريق المؤدية لهذه الدواوير ولم تتدخل الجماعة والسلطة لفك العزلة عن الساكنة، متسائلا عن “دور لجان المراقبة والتتبع”، وفق تعبيره.

رئيس الجماعة الترابية باب تازة التابعة لاقليم شفشاون حفيظ سعدون، في توضيحٍ له، قال إن “الطريق المؤدية الى دوار تيسوكا وباقي الدواوير الأخرى، انهارت بسبب التساقطات مما تسبب في العزلة، وقد قمنا كجماعة بتدخل استعجالي بتنسيق مع مجموعة الجماعات، والأشغال متواصلة منذ البارحة واليوم، لكي نفك العزلة عن الساكنة”.

الرئيس المذكور، أشار في إتصال هاتفي مع جريدة “العمق”، إلى أن هناك صعوبات طرحت أمامنهم بحكم أن الانهيار من الجانب السفلي كان بسبب مياه الواد نظرا لأن التربة هشة، قائلا “ولكي نقوم بتوسيع الممر الطرقي هناك أرض في ملكية مواطن من الجانب الاعلى، وقد دخلنا معه في تفاوض على أساس توسيع الطريق يكون من الجهة العليا كحل مؤقت، حتى تعود حركة السير الى شكلها الطبيعي قريبا”.

وزاد نفس المصدر “هناك دراسة تقنية تخص طريق تيسوكا لربط مدينة الشاون بالمنتزه الوطني تلسمطان، ونحن نشتغل مع عامل ورئيس الجهة ورئيس المجلس الاقليمي لبرمجة هذه الطريق التي ستفك العزلة عن عدة دواوير، وستحرك في نفس الوقت السياحة الجبلية بالاقليم خاصة وأن المنتزه الوطني تلسمطان منتزه عالمي ويستقطب سياح وباحثين في مجال البيئة، ومع توسيع هذه الطريق ستعطى دفعة قوية للنشاط السياحي بالاقليم والجهة عامة”، على حد قوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *