مجتمع

مستشارون يتهمون الحكومة بالتكتم.. والخلفي: سجلنا 16 وفاة بالأنفلونزا

اتهمت فرق بمجلس المستشارين حكومة سعد الدين العثماني بالتكتم عن وباء أنفلونزا الخنازير، علاوة على تضارب المعطيات حول الحالة الوبائية بعد نفي وجود الوباء في البداية.

جاء ذلك خلال طرح 5 أسئلة آنية حول “خطر انتشار أنفلونزا الخنازير وتسجيل حالات وفيات بسبب الوباء”، في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء 5 فبراير 2019.

وتساءل رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية عبد السلام اللبار هل أرواح المغاربة رخيصة إلى هذا الحد؟ داعيا الحكومة إلى الانتقال إلى الأماكن التي تعاني من الجوع والفقر والهشة من أجل فهم الموضوع.

من جهته، قال مستشار برلماني عن الفريق الحركي امبارك حميا إن “ما لا نقبله هو خلوا المراكز الصحية من الأدوية المضادة للفيروس، مضيفا أنه بلغه إصابة تلميذ بالوباء داخل مؤسسة تعليم بالرباط داعيا إلى إغلاقها عند صحة المعلومة إلى حين تطهير المؤسسة.

وانتقدت مستشارة برلمانية عن مجموعة الكنفدرالية الديمقراطية للشغل ثريا الحرش نفي الحكومة وجود الوباء في بدايته، متهمة إياها بضرب حقوق دستورية منها الحق في المعلومة والحق في الحياة، متسائلة هل قلتم بتلقيح الأطباء أنفسهم؟ موضحة أن الحكومة كان يتوجب عليها إخبار المغاربة بالمرض حتى لا يسقطوا في جشع المصحات الخاصة التي كلفتهم 7000 درهم لقضاء ليلة واحدة.

من جانبها، تساءلت المستشارة البرلمانية عن فريق الأصالة والمعاصرة نجاة كمير هل تعتبر الحكومة موت أي شخص مغربي بمثابة أمر طبيعي، مشددة على ضرورة إطلاع الرأي العام والوطني بالحقيقة واتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع حد للموضوع.

وتساءل مستشار برلماني عن فريق العدالة والتنمية الحسين العبادي لماذا تأخرت الحكومة 10 أيام عن الإخبار بحقيقة المرض ووضعيته الوبائية؟ ولماذا تأخرت في شراء اللقاحات اللازمة لمعالجة الوباء؟ وما هي الصفقات التي قمت بها الوزارة في الموضوع؟

ونفى الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي خلال نيابته عن وزير الصحة أناس الدكالي تكتم الحكومة عن الوباء، موضحا أن المعطيات المتوفرة اليوم تفيد ببلوغ عدد الحالات 16 حالة وفاة بفيروس أنفلونزا الخنازير.

وأضاف المسؤول الحكومي أن 20 حالة تماثلت للعلاج، فيما 36 حالة أخرى تخضع للعلاج، كاشفا عن القيام بنحو 60 ألف تطعيم لمهني الصحة قصد حمايتهم، قائلا “صحة المغاربة خط أحمر”.

وأكد الوزير أن التكفل واللقاء متوفر وتم تعزيزه، مضيفا أن الدواء متوفر بالمجان للمتوفرين على بطاقة رميد،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    الله أكبر 16 حالة وفاة الأمر مابقاش ساهل