مجتمع

بعد قرار الحكومة .. انخفاض عدد الطلبة المغاربة بالجامعات الفرنسية

بدأت الآثار الأولى لقرار الحكومة الفرنسية الرفع من رسوم التسجيل في جامعاتها بالنسبة للطلبة القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي في البروز، حيث كشفت إحصائيات لمكتب “كامبوس فرانس” عن انخفاض عدد الطلبة المغاربة المتقدمين بطلبات التسجيل في سلك الإجازة بنسبة 15.5 في المائة.

وأعلن مكتب “كامبوس فرانس”، أمس الثلاثاء، عن تراجع عدد التسجيلات القبلية لطلبة البلدان غير المنتمية إلى الاتحاد الأوروبي بالجامعات الفرنسية بنسبة 10 بالمائة بالنسبة للموسم الدراسي القادم، في حين تراجع عدد الطلبة المغاربة بأكثر من 15 بالمائة.

وإجمالا تقدم 28 ألف و294 طالبا من دول خارج الاتحاد الأوروبي بطلباتهم للتسجيل في الجامعات الفرنسية، وبحسب المصدر ذاته، فإن هذا الرقم أقل بنسبة 10 بالمائة من المسجل في نفس الفترة من العام 2018.

وكشف المصدر ذاته، أن أكبر انخفاض في عدد الطلبة المسجلين سجل في صفوف الطلبة الجزائريين بـ (-22.9%) والفيتناميين (-19.7%) والتونسيين (-16.1%)، يليهم المغاربة بـ (-15.5(%.

يشار أن أربع جامعات انضمت إلى جامعات (كليرمون اوفيرن) و(لا لوميير ليون 2) و(رين 2)، في رفض تطبيق إجراء الرفع من رسوم التسجيل بالنسبة للطلبة من خارج الاتحاد الأوروبي الذي قررته الحكومة في نونبر الماضي برسم الموسم الدراسي 2019 – 2020، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام فرنسية.

وأوضحت المصادر ذاتها أن جامعات (تولوز جون جوريس) و(نانتير) و(أنجير) و(إيكس مارسيليا) أعلنت، الواحدة تلو الأخرى، أنها ستلجأ لكافة الإجراءات القانونية المتوفرة لتمكين طلبة من خارج الاتحاد الأوروبي من الاستفادة من نظام الرسوم المطبق حاليا.

وفي هذا السياق، قال يونس العثماني، وهو ناشط طلابي مغربي بجامعة “أغتوا” بفرنسا، إن قرار الحكومة الفرنسية الرفع من رسوم التسجيل بالنسبة للطلبة الأجانب، الهدف منه هو التقليص من أعداد الطلبة الأفارقة بجامعاتها واستقطاب طلبة دول روسيا وتركيا والبرازيل والهند… مضيفا أن القرار يكرس التمييز العنصري، ويضرب في العمق الشعار الفرنسي “حرية مساواة أخوة”.

وأضاف العثماني في تصريح لجريدة “العمق”، أن هذا المخطط الجديد الذي أقرته الحكومة قد دخل حيز التنفيذ، حيث أصبح على كل طالب قادم من خارج الاتحاد الأوروبي، دفع 2770 يورو للعام الواحد، بدلا من 170 أورو للتسجيل في السنة الأولى إجازة، و3770 يورو للتسجيل في سلك الماستر والدكتوراه عوضا عن 380 أورو التي كانت من قبل، بالإضافة إلى 90 أورو خاصة بالتأمين الصحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    فرق كبير جدآ في الأرقام المرجو التأكد قبل نشر المعلومة، شكرا العمق

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    فرق كبير جدآ في الأرقام المرجو التأكد قبل نشر المعلومة، شكرا العمق