مجتمع

بعد سلسلة من الاحتجاجات .. سبع عيون تستفيد من “الواد الحار” (صور)

بعد عشرات السنين من معاناة سكان حي السوق بسبع عيون مع مشكل الصرف الصحي، انطلقت بشكل رسمي أشغال إنجاز مشروع التطهير السائل، والتي رصد لها مبلغ مالي قدره 50 مليون سنتيم، تم تمويله بشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (البرنامج الأفقي) والمجلس الإقليمي للحاجب.

وتم توقيع الاتفاقية ورصد المبلغ كاملا من الطرفين منذ سنة 2016، حيث عرف تأخرا كبيرا في التنفيذ بسبب “لا مبالاة المسؤولين في المصادقة عليه من طرف الإدارات المعنية، وتسريع وثيرة إخراجه للوجود”، ما دفع السكان إلى تنفيذ سلسلة من الاحتجاجات، كان آخرها الشهر المنصرم أمام مقر الباشوية.

وأوضح ابراهيم دامو النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي للحاجب، أن سكان الحي “عانوا كثيرا لسنوات من هذا المشكل الذي نتج عنه إصابة العديد من السكان بأمراض الحساسية وما شابهها، ومنهم من قضى نحبه دون تحقيق حلم المشروع في حياته، وكان الحي يعيش على قنوات صرف متهالكة تفوح منها روائح كريهة تزكم الأنوف، تم إنجازها بمبادرة فردية من السكان سنة 1990”.

وأضاف ذات المتحدث قائلا: “هذا المشروع رغم قيمته المالية التي كانت في متناول المؤسسات المعنية سابقا، ستستفيد منه 113 أسرة من قاطني الحي المذكور الذي يقع وسط مدينة سبع عيون، وجميع الأسر المستفيدة من المشروع تعيش في الفقر والتهميش”.

وتابع المسؤول الإقليمي حديثه: “الحي لا زال ينقصه مشروع تبليط الأزقة التي تتحول إلى غبار في فصل الصيف وأوحال ومستنقعات في فصل الشتاء، في انتظار التسوية النهائية لملف تمليك البقع الأرضية للأسر، مع إدارة الأملاك المخزنية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *