سياسة

بنعبد القادر: شيطان الفساد يختفي في تعقيد المساطر .. وهذه منجزاتنا

قال محمد بنعبد القادر الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، إن شيطان الفساد يختفي في تعقيد المساطر، مشددا أنه “كل ما بسطنا وفعلنا الإدارة إلا وحققنا المزيد من الشفافية”.

جاء ذلك في ندوة صحفية لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني، والوزير المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية محمد بنعبدالقادر، على هامش الاجتماع الثاني للجنة الوطنية لمكافحة الفساد، المنعقد، الجمعة، بالرباط.

وأضاف بنعبدالقادر، ان أو أول إجراء قامت به الحكومة، في هذا الباب، هو مأسسة آلية تتبع اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد والتي ارتأت أن لا تكون لجنة وزارية بل لجنة وطنية.

وأوضح الوزير، أن منجزات الحكومة في محاربة الفساد كثيرة وتصب كلها في اتجاه الرقمنة أو التدبير اللامادي للخدمات، بالإضافة إلى تقليص المخاطر المتمثلة في تعدد المخاطبين والشبابيك، حيث أنه كلما تعددت، إلا وزادت مخاطر الرشوة.

وأردف بنعبدالقادر، أن الحكومة عملت على “تحسين ظروف استقبال المواطنين من خلال ما يسمى بالمنصة الحكومية المتكاملة التي تجعل أن الإدارات يكون لديها ولوج مشترك للبيانات والمعلومات التي تسهل على المواطنين”، مضيفا أنه “كلما بسطنا وفعلنا الإدارة إلا وحققنا المزيد من الشفافية”.

وشدد على أن قانون الحق في الحصول على المعلومة هو أبرز منجزات الحكومة في هذا الجانب، بالإضافة إلى بوابة الشكايات والتي سجلت لحد الآن 94 ألف شكاية 60 بالمائة منها تمت معالجته بصفة نهائية، لافتا إلى أن ذلك مؤشر على أن هناك قناة للتنفس بالنسبة للمواطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *