مجتمع

حكم قضائي يبرئ متهما من جنحة “زعزعة عقيدة مسلم” بتازة

أيدت غرفة الجنح الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بتازة، بتاريخ 11 نونبر 2018 حكما ابتدائيا كان قد قضى ببراءة متهم من جنحة زعزعة عقيدة مسلم، طبقا للفصل 220 من القانون الجنائي.

وتعود فصول هذه القضية إلى 8 يناير 2018، حيث تقدم مواطن يدعى “ي، غ” بشكاية إلى الضابطة القضائية لشرطة تازة، يعرض فيها أن المتهم سلمه كتبا كان تتحدث عن الإنجيل، متهما إياه بدعوته إلى الارتداد عن دينه.

وعللت المحكمة قرارها ببراءة المتهم، بكون الإنجيل من الكتب السماوية التي يؤمن بها المسلمون، وأن الملف خال مما يفيد قيام العناصر التكوينية للجريمة خصوصا أن الوقائع المضمنة في الملف لا تفيد أن المتهم سعى من خلال تسليم المشتكي كتبا تتحدث عن الإنجيل إلى التشكيك في عقيدته كمسلم أو دعوته إلى الارتداد عن دينه.

وجاء في قرار المحكمة الذي نشره موقع “مغرب القانون”، أنه في غياب ما يفيد أن المتهم سعى بطريقة مهيكلة ومنظمة وبطريقة اعتيادية أو غير اعتيادية إما فرديا أو جماعيا إلى دعوة المشتكي إلى الارتداد عن دينه الإسلام واعتناق المسيحية، فإن العنصر لا المادي ولا المعنوي للجنحة يبقى غير متوفر في نازلة الحال ولا يتعدى ما قام به أن يدخل في إطار القول الرباني “وخلقناكم شعوبا وقبائل لتتعارفوا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *