أخبار الساعة

بكين تصدر تحذيرا باللون البرتقالي لارتفاع تلوث الهواء

أصدرت مديرية البيئة والايكولوجيا لبلدية العاصمة الصينية بكين تحذيرا باللون البرتقالي لتلوث الهواء الكثيف، اعتبارا من اليوم الجمعة.

وبموجب نظام التحذير المؤلف من أربعة مستويات في الصين لتلوث الهواء، فإن اللون الأحمر هو الأكثر حدة، يليه اللون البرتقالي ثم الأصفر فالأزرق.

وذكر المكتب الوطني للأرصاد الجوية أن الظروف الجوية غير المواتية والألعاب النارية في عيد الفوانيس واستئناف الإنتاج بعد عيد الربيع تعد من أسباب تلوث الهواء الكثيف الذى يغطي بكين والمقاطعات المجاورة من يوم الأربعاء الماضي والذي سيستمر إلى يوم الأحد المقبل.

وسيتم سحب عدد من السيارات من الشوارع وتعليق عمليات البناء في الهواء الطلق وإغلاق بعض المصانع وحظر الألعاب النارية والشواء في الهواء الطلق خلال فترة التحذير، كما د عيت المدارس ورياض الأطفال لوقف الأنشطة الخارجية. وأصدرت مقاطعات خبى وشانشى وشاندونغ وخنان وشنشى فى شرقي وشمالي الصين تحذيرات برتقالية أو حمراء لتلوث الهواء الكثيف اعتبارا من يوم الخميس.

وتعمل بكين على خفض متوسط المعدل السنوي لجسيمات (بي إم 2.5)، إلى جانب تحسين نوعية المياه والتربة لتلبية المعايير المستهدفة في الخطة الوطنية المحددة لعام 2020 .

وبحسب خطة العمل الصادرة عن مكتب بلدية بكين للبيئة الإيكولوجية، فسوف يتم إغلاق 300 شركة صناعية وكثيفة التلوث، فضلا عن استبدال المركبات التي تعمل بالديزل بسيارات الطاقة الجديدة تدريجيا خلال عام 2019.

كما أشارت الخطة إلى أن المنظمين سيضعون خططا مختلفة مع 50 مؤسسة صناعية كبرى لتجنب أسلوب “مقاس واحد يناسب الجميع” في الحد من إنتاج الصناعات الملوثة.

ووفق مكتب البلدية فإن معدل كثافة الجسيمات الدقيقة (بي إم 2.5) لبكين انخفض بمقدار 12.1 بالمائة على أساس سنوي، ليصل إلى 51 ميكروغراما في كل متر مكعب في عام 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *