مجتمع، مغاربة العالم

بحث مثير يكشف حرق تاجر مغربي في أفران الغاز بألمانيا النازية

كشف بحث أجراه مركز دراسات الشرق المعاصر ببرلين، ونقل مضامينه كتاب “مدخل إلى ثقافة قبول الآخر: رؤية إسلامية”، لكاتبه “ممدوح الشيخ”، عن وجود عرب مسلمين ضمن ضحايا “الهولوكوست”، حيث ذكر بالاسم تاجرا مغربيا تم إحراقه في غرف الغاز في معسكر “ماوت هاوزن” بالنمسا.

وجاء في الكتاب المذكور، والصادر في العام 2007: “مؤخرا بدأ يكشف النقاب في ألمانيا عن أن العرب المسلمين كانوا ضمن ضحايا المحرقة النازية حقيقة لا مجازا، صحيح أنهم كانوا في وعي الجلاد ووجدانه رمزا للآخر إلا أنهم كانوا فعليا ضمن ضحايا هذه الآلة لرهيبة”.

وذكر أنه “في معسكر الاعتقال زاكسن هاوزن قرب برلين يجري “مركز دراسات الشرق المعاصر” أبحاثا جديدة حول علاقة العرب والألمان في التاريخ المعاصر يقوم بها البروفيسور غرهارد هوب صاحب المؤلفات المعروفة عن تاريخ الوجود العربي في ألمانيا في عشرينيات وثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي”.

وجاء في بحث المركز الألماني المذكور، أن من بين ضحايا “الهولوكوست” معتقل مغربي يحمل الرقم 41506، اسمه “محمد بو إياد”، ومن مواليد 1 مارس 1904، بالرباط، ويمتهن التجارة، وتم اعتقاله في أوائل العام 1944 في باريس، ووجهت له تهمة “المشاركة في المقاومة الفرنسية”، مشيرا إلى أن مصيره هو الموت في غرف الغاز في معسكر الاعتقال ماوت هاوزن في 24 أبريل 1945.

كما أورد صاحب الكتاب، أن “الضحايا جاؤوا من المرغب والجزائر وتونس ومصر والعراق ولبنان وفلسطين وسوريا واعتقلوا كغيرهم كأسرى حرب أو لأسباب سياسية أو عنصرية أو لتشغيلهم للسخرة في تصنيع آلة الحرب النازية، ومات كثير منهم قتلا أو مرضا في معسكرات أوشفتيس، وبوخن فالد، ودخاو بلزن، وماوت هاوزن، وزاكسن هاوزن.. وغيرها، ثم ماتوا ثانية عندما غيبتهم كتب التاريخ”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *