مجتمع

المعطلون يؤسسون تنسيقية ويستعدون للاحتجاج طلبا للتوظيف

من المرتقب أن يعود المعطلون المغاربة حاملي الشهادات إلى الشوارع، للمطالبة بالوظيفة والتشغيل، بعد هيكلة عدد من الفروع الإقليمية والجهوية في أفق تأسيس تنسيقية وطنية باسم “التنسيقية الوطنية لحاملي الشهادات المعطلين عن العمل بالمغرب”، حسب إخبار للجنة التحضيرية.

وقد دعت اللجنة التحضيرية لتنسيقية المعطلين، حسب إخبار حصلت جريدة “العمق” على نسخة منه،  إلى مسيرة وطنية يوم 20 مارس، تزامنا مع الأسبوع الذي تخوض فيه الشغيلة التعليمية إضرابا ومسيرات، خاصة الأساتذة المتعاقدين في معركتهم من أجل “الإدماج في الوظيفة العمومية”، والأساتذة المتدربين الذي يطالبون “بإرجاع 150 أستاذ من الذين تم ترسيبهم”.

وأعلنت اللجنة التحضيرية أن 20 مارس، “سيكون يوما للاحتجاج والغضب والمطالبة بالإدماج في الوظيفة العمومية والتعويض عن البطالة، لأن الحكومة تتملص من مسؤولياتها اتجاهنا كشباب وشابات خريجي الجامعة والمدرسة العمومية”.

وتمت الإشارة في ذات الإخبار، على أن “الدولة والحكومة تشن هجوما منقطع النظير على الحق في الشغل القار والوظيفة العمومية بغية إقبارها والزحف عليها، لذلك عزمنا كشباب تأسيس التنسيقية كشكل للدفاع الذاتي عن حقوقنا المشروعة وانتزاع مطالبنا العادلة”.

سامي الرفاعي، مسؤول التواصل من داخل اللجنة التحضيرية قال في تصريح لجريدة “العمق”، “إن سبب تفكيرنا في الخروج للشارع، هو كسب حق المعطلين عن العمل في الوظيفة العمومية كما يضمنه الدستور والمواثيق الدولية، وأن هذه المبادرة هي من شباب معطل لا انتماء لهم، فقط هم غير راضيين على الوضع الذين يعيشونه، وهم بدون خلفيات سياسية أو عداءات مع أحد”.

وأضاف الرفاعي في اتصاله، أن “تأسيس التنسيقية سيكون بعد مسيرة 20 مارس، حيث سيتم التعريف بهذا الإطار الذي سيعقد مجلسه بمدينة الرباط وبحضور المعطلين الراغبين في المشاركة، حتى يكون نزولنا في الشارع  مشروع”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    9adimon 9tlnaa chomajj 3y9o tgol hnaa mklkhin diro lina chi hel f had blad gha chwya dyl sbr li b9aaa