سياسة، مجتمع

ابتدائية الرباط تحكم على 4 صحافيين وبرلماني بالحبس موقوف التنفيذ

حكمت المحكمة الابتدائية بمدينة الرباط، اليوم الأربعاء 27 مارس 2019، على 4 صحفيين إلى جانب المستشار البرلماني عن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل عبد الحق حيسان، بالحبس 6 أشهر غير نافذ وغرامة مالية فقدرها 10000 درهما، على خلفية قضية تسريبات لجنة تقصي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد.

وكانت النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بمدينة الرباط، قد التمست في جلسة يوم الأربعاء 27 فبراير 2019، سجن الصحفيين الأربعة والمستشار البرلماني عن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل عبد الحق حيسان، على خلفية قضية تسريبات لجنة تقصي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد.

وتم تحريك القضية بعد مطالبة رئيس لجنة تقصي الحقائق حول صندوق المغربي للتقاعد عزيز بنعزوز رئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماش فتح تحقيق حول تسريب معلومات عن أشغال اللجنة سنة 2017، والتي تضمنت مداولات جلسة الاستماع لرئيس الحكومة السابق عبد الإله بن كيران حول صندوق التقاعد.

ويتابع في قضية تسريبات لجنة تقصي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد، عضو مجلس المستشارين عبد الحق حيسان، والصحفيين عبد الحق بلشكر، وعبد الإله سخير، ومحمد أحداد، وكوثر زكي، على إثر شكاية تقدم بها رئيس مجلس المستشارين حكيم بنشماس إلى العدالة.

واعتبرت النقابة الوطنية للصحافة الحكم الصادر في حق الصحافيين الأربعة “غير منصف للزملاء ولا لحرية الصحافة في المغرب”، محملة المسؤولية لرئيس مجلس المستشارين الذي قالت إنه “حول وظيفة المؤسسة التشريعية التي يرأسها من تجويد التشريع في مجال حرية الصحافة والنشر والتعبير، وضمان حماية الصحافيين، إلى مؤسسة لملاحقة الصحافيين والتضييق عليهم وتخويفهم بالمتابعات القضائية”.

وأضافت النقابة أن الأمل كان معقودا على أن يقع إنصاف الزملاء الذين قاموا بوظيفتهم بمهنية عالية وفي إطار احترام القانون الذي يجرم نشر الأخبار الزائفة بأن تحروا و نشروا أخبارا صحيحة وحقيقية، موضحة أنها بذلت مساعي لإقناع رئيس مجلس المستشارين بسحب هذه الشكاية الغريبة، مشيرا إلى أنه رغم تعهده بذلك إلا أنه أصر على المتابعة وأخلف تعهداته ونصب نفسه خصما لحرية الصحافة والتعبير في بلادنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *