مجتمع

عمال ملهى ليلي بمراكش بدون أجرة .. وهيئة: يعملون تحت العبودية

استنكرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة، ما أسمته بـ”الوضعية المأساوية لـ21 عاملا يشتغلون بملهى ليلي تابع لفندق بمدينة مراكش، إذ أنهم لم يتوصلوا بأجورهم لمدة خمسة أشهر متتالية إلى اليوم، وأن المشغل تغيب عن اللقاء التفاوضي الذي دعا له قائد المنطقة التابع له الفندق”.

وقال بعض العمال إن منهم من اشتغل لمدة تتجاوز أربع عشر سنة في ظروف “تتجاوز العبودية”، حسب بلاغ الجمعة الحقوقية، توصلت “العمق” بنسخة منه، مضيفة: “لم يتم التصريح بهم في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ويعملون بدون تغطية صحية بالرغم من إكراه العمل الليلي الذي يفرض على المشغل تأمين صحي والتعويض عن ساعات العمل الليلية حسب مدونة الشغل”.

وطالبت الجمعية المذكورة، الجهات المختصة بـ”التدخل الفوري لتمكين العمال من كافة حقوقهم المنصوص عليها في اتفاقيات منظمة العمل الدولية ومدونة الشغل المحلية واقرارا لقواعد العدل والإنصاف واحترام سيادة القانون”.

كما حملت الهية الحقوقية مندوبية وزارة التشغيل ومفتشيها مسؤولية “عدم إعمال وتنفيذ القوانين المتعلقة بالحق في الشغل والحماية الاجتماعية والرعاية الصحية، بعد عدم حضور المشغل حضور اللقاء التفاوضي”، وفق تعبير البلاغ.

وأشار البلاغ ذاتها إلى أن العمال تقدموا فيما سبق بشكاية للمفتشية الجهوية للتشغيل، والتي استدعت رئيس الشركة، لكنه تغيب عن اللقاء، كما تم استدعاؤه كذلك من طرف قائد المنطقة في إطار اللجنة الثلاثية، حيث تخلف كذلك عن الحضور، حسب نفس المصدر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *