سياسة

لأول مرة.. اتحاد دولي شبابي من 81 دولة يؤيد الحكم الذاتي بالصحراء

انتصر الاتحاد الدولي للشباب الديمقراطي، لأول مرة في تاريخه، للأطروحة المغربية حول النزاع المفتعل حول الوحدة الترابية، معلنا دعم شبيبات أكبر تجمع لأحزاب يمين الوسط في أكثر من 81 دولة عضوا (أحزاب حاكمة في أغلبها) للمقترح المغربي بالحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية في ظل السيادة المغربية، باعتباره حلا واقعيا وذو مصداقية.

الاتحاد الدولي للشباب الديمقراطي، اعتبر عبر “إعلان الرباط”، أن المبادرة المغربية بمنح الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية “هي مبادرة واقعية، ذات مصداقية، جدية، وتشكل حلا قابلا للتطبيق”، مرحبا بمبادرة المغرب من أجل لامركزة القرار والجهوية الموسعة، معتبرا بذلك هذه المبادرة وسيلة مثلى للتنمية الاقتصادية.

وعبر الاتحاد عن تقدير المجهودات المبذولة من طرف المغرب من أجل الحفاظ على البيئة عبر تنمية مصادر الطاقات المتجددة (الريحية، الشمسية والهيدروليكية)، بهدف جعل 52 في المائة من مصادر الطاقة التي يتم إنتاجها بالمملكة في أفق سنة 2030 هي مصادر طاقات متجددة.

ودعا الاتحاد المغرب إلى المواصلة في جعل موضوع الهجرة موضوعا أولويا بالنظر إلى أهميته وتأثيره على مستقبل العالم، مشيدا بالجهود التي تبذلها المملكة من أجل معالجة موضوع الهجرة، وبلوغ مستوى آمن، اعتيادي، ومنظم للهجرات، ما يحمي سيادة الدول ويحول دون انتهاك حقوق الإنسان.

يذكر أن الاتحاد الدولي للشباب الديمقراطي عقد ما بين 10 و13 أبريل 2019، بالعاصمة الرباط، منتدى الحرية السنوي تحت شعار “التنمية الإنسانية في خدمة السلام العالمي”، وفي ختام فعالياته أصدر مكتبه التنفيذي “إعلان الرباط”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *