الأطباء يقررون “شلَّ” المستشفيات 4 أيام .. والخروج للشارع بالسواد
https://al3omk.com/409199.html

الأطباء يقررون “شلَّ” المستشفيات 4 أيام .. والخروج للشارع بالسواد دعوا لمسيرة وطنية بالرباط

أعلنت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، عن خوض إضراب وطني عام لأربعة أيام بكل المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة، والخروج إلى الشارع في مسيرة وطنية بالرباط يوم 29 أبريل الجاري، داعية أطباء القطاع العام إلى المشاركة المكثفة في المسيرة وارتداء البدل السوداء.

وحددت النقابة موعد الإضراب الوطني أيام 29 و30 أبريل الجاري، و2 و3 ماي المقبل، باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات، مع مقاطعة “الحملات الجراحية العشوائية التي لا تحترم المعايير الطبية وشروط السلامة للمريض المتعارف عليها”، داعية الأطباء إلى الانخراط في “الحداد الدائم لطبيب القطاع العام” بارتداء البدلة السوداء بداية من فاتح أبريل.

رئيس النقابة المنتظر العلوي، قال في تصريح لجريدة “العمق”، إن المسيرة الاحتجاجية التي ستنطلق من أمام وزارة الصحة في اتجاه البرلمان عبر مسجد السنة، جاءت في ظل “عدم تحقق أي شيء رغم كل هذه النضالات ورغم إقرار وزارة الصحة بشكل رسمي، بمشروعية ملفنا المطلبي خلال بلاغين”.

وأوضح العلوي أن الأطباء “في نضال مستمر بدون انقطاع منذ 2017، حيث وقعنا مع الوزير السابق الحسن الوردي اتفاق 21 دجنبر 2015، ومع الوزارة الحالية يوم 26 أكتوبر 2018، والبلاغ المشترك بين النقابة والوزارة يوم 24 دجنبر 2018، ولا جدوى من الحوار بعد الآن لأننا قمنا بجولات ووقعنا اتفاقات وننتظر التنفيذ، ومع ذلك لازلنا نمد يدنا لأننا لا نرفض الحوار”.

وأضاف المتحدث أن النقابة تنتظر استجابة الحكومة للملف المطلبي، متهما حكومة العثماني بـ”التلكؤ والتماطل والتعنت في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع وزارة الصحة”، لافتا إلى أن النقط الاستعجالية تتلخص أساسا في تحسين ظروف الاشتغال والاستقبال، وتخويل الرقم الاستدلالي 509 بكامل تعويضاته، والرفع من المناصب الداخلية والإقامة، وغيرها.