أدب وفنون

“أومركت”.. قصة جبل في تفراوت طلاه رسام بلجيكي وأهداه لعشيقته (فيديو)

قرر “جان فيرام / Jean Vérame “، الفنان التشكيلي البلجيكي، الفرنسي الأصل، الدخول في مغامرة، استثنائية سنة 1984، من خلال إهداء زوجته وعشيقته في نفس الوقت، هدية متميزة، عبارة عن جبال كرانيطية، عمل على صباغتها بألوان علم بلاده الأصفر والأزرق والأحمر، وتتواجد في عمق الأطلس الصغير المغربي، وبالضبط بمنطقة أومركت على بعد 12 كلم جنوب تفروات إقليم تيزنيت، والتي تحولت بعد مرور الوقت، إلى منتجع سياحي عالمي.

وعن هذا الموقع السياحي، يقول محمد بن إيدير، أستاذ باحث: “المنطقة معروفة عالميا، وتستقطب سنويا زوارا من مختلف الجنسيات، وتعرف وقت الدروة في فصلي الخريف والشتاء، حيث تعرف توافد جماعات من السياح”.

وعن المؤهلات السياحية، يقول ذات المتحدث ” أومْرْكْت معروفة عالميا، ففي هذه المنطقة تم تصوير عدد من الأفلام المغربية والأجنبية، وتعتبر كذلك قبلة لهواة سباق الدراجات النارية في البراري، كما أن جماعات من السياح كانوا ينظمون بها مهرجانا للموسيقى، غير ان السلطات مؤخرا منعت مثل هذه التظاهرات”.

وعن خصائص المنطقة يقول بن إيدير: “العامل الذي يدفع السياح إلى القدوم إلى هذا المنتجع، هو الاستقرار والأمن، فباستثناء حالات شادة وناذرة، يعيش السياح سواء من داخل وخارج أرض الوطن، حياتهم العادية بين هذه الصخور، ولم تسجل بها أي انفىلات أمني”.

ووسط المنتجع، تعمل شركة مواطنة متخصثصة في صنع الصباغة، هذه الأيام على إعادة طلاء هذه الجبال، وخصصت لذلك حوالي 30 طن من الصباغة، وأزيد من 20 عاملا، كما عملت نفس الشركة، على خلق فضاء اخضر، بمقربة من تلك الصخور الملونة، عبارة عن بستان يضم اشجار التفاح واللوز والإجاص والرمان والزيتون، ويتم سقيها بمياه مجلوبة من بئر تم حفره لهذا الغرض،/ باستعمال الطاقة الشمسيةن حفاظا على البيئة المحيطة بالمكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *