اقتصاد

الحكومة تفاوض “ساوند إنرجي” لشراء الغاز المستخرج من آبار “تندرارة”

أعلنت شركة “ساوند إنرجي” البريطانية، أنها تلقت عرضا من طرف وزارة الطاقة والمعادن يتعلق بشراء الغاز المستخرج من آبار “تندرارة” بالجهة الشرقية.

ووفق ما نقلته الشركة في بيان لها، فيتمثل العرض المقدم من قبل الحكومة، في بيع الشركة للغاز المستخرج بموجب عقد إلى المكتب الوطني للماء والكهرباء.

وأوضحت الشركة البريطانية، أن الحكومة اقترحت شراء الغاز الطبيعي المستخرج ابتداء من سنة 2022، وذلك عبر سعرين الأول متغير تبعا لأسعار النفط على مستوى الأسواق العالمية، والثاني ثابت يتم دفعه للشركة قصد تغطية التكاليف المتعلقة بالنقل، فيما حددت تكلفة النقل في 12.2 مليون دولار في السنة.

وكانت الشركة، قد أعلنت في وقت سابق، عن احتمال بلوغ ملايين الأمتار المكعبة من الغاز بالبئر “TE-10” بمنطقة تندرارة بالجهة الشرقية، والذي حصلت فيه على نتائج إيجابية في شهر يناير الماضي،باحتوائه على مخزون يصل لحدود 15.4 مليون قدم مكعب، أي بزيادة قدرها 47 في المائة.

وكانت “ساوند إنرجي”، قد شرعت في بداية شهر دجنبر الماضي، في حفر بئر “TE-10” بمنطقة تندرارة بالجهة الشرقية، لتحصل بعدها على نتائج إيجابية للمرة الثالثة تفيد بوجود غاز بالبئر المذكورة في يناير الماضي.

وقد تم العثور على آثار جديدة للغاز في بئر “TE-10” ، وهو الاكتشاف الثالث لآثار الغاز في هذا البئر الذي تم حفره على عمق 2218 متر.

يذكر، أن “ساوند إنرجي” أعلنت نونبر الماضي، عن إغلاقها لبئر “TE-9″، بحقل تندرارة بالجهة الشرقية وذلك لانعدام الغاز فيه. وأشارت الشركة أن عملية الحفر بالبئر المذكور، والتي تمت على عمق 2925 متر، كانت غير ناجحة، مضيفة أن الشركة صرحت بأن عملية الحفر لم تمكن من الحصول على غاز صالح للإنتاج، مما اضطرها إلى إغلاق البئر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *