اقتصاد، مجتمع

انتقادات لاذعة لـ”زارا” .. أرباح رهيبة وأجور هزيلة للعاملات المغربيات

تلقى رجل الأعمال الإسباني “أمانسيو أورتيغا” مالك العلامة التجارية “زارا” انتقادات لاذعة بعد الأرباح الرهيبة التي حققتها شركته والتي بلغت مليار و626 مليون أورو في العام بمعدل 9 آلاف أورو في الثانية، على حساب الآلاف من العمال الذي يشتغلون في مصانعه بأجور هزيلة.

وكتب إعلامي إسباني يدعى “جيسوس سينتورا” على صفحة بموقع “تويتر” أن أمانسيو أورتيغا يتقاضى ضعف الحد الأدنى للأجور اليوم، 900 ألف مرة، بفضل شركته Inditex، التي حققت له هذه السنة أرباحا خيالية وصلت 1.626 مليون أورو.

وتفاعل نشطاء مغاربة مع تغريدة الصحافي الإسباني، موضحين أن العاملات المغربيات التي يشتغلن بمصانع “أورتيغا” في طنجة لا يتقاضين سوى 2000 درهم (200 أورو) شهريا، بالرغم من أن الشركة المشغلة تحقق أرباحا سنوية بالملايير، ومالكها سادس أغنى رجل أعمال في العالم بثروة قدرتها “فوربس” بـ65.8 مليار دولار.

وبالمقابل، انهالت تعاليق منتقدة على تغريدة “سينتورا”، وشن عليه موالون لرجل الأعمال “أمانسيو أورتيغا” حملة شرسة، بمجرد كشفه عن الأرباح التي يتقاضاه هذا الأخير، حيث قال ناشط، “أنت أيضا تتقاضى أجرا ضعف الحد الأدنى للأجور بـ10 أو 15 مرات، ولكن الفرق بينك وبين أورتيغا انه يشغل 200 ألف عائلة وأنت تسيء له في كل مرة تفتح فيها فمك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *