مجتمع

أساتذة “الزنزانة 9” .. النقابات التعليمية تدعو أمزازي لنزع فتيل الاحتقان

راسلت النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي بشأن ملف أساتذة “الزنزانة 9″، داعية الأخير إلى المساهمة في نزع فتيل الاحتقان، من خلال الاستجابة لمطلبهم الأساسي، عبر تمكينهم من ترقية استثنائية بأثر مادي وإداري منذ 2012/2013.

وقالت النقابات الخمس، وهي كل من “النقابة الوطنية للتعليم CDT والجامعة الحرة للتعليم UGTM والنقابة الوطنية للتعليم FDT والجامعة الوطنية للتعليم UMT والجامعة الوطنية للتعليم FNE،”، إن ذلك يأتي، “في ظل إصرار وزارتكم على التمسك بنفس الخلاصات المعروضة علينا كنقابات تعليمية ذات التمثيلية منذ لقاء 25 فبراير 2019، والتي لا ترقى الى الحدود الدنيا المطلوبة لتسوية ملفات ظلت عالقة لسنوات، وضمنها ملف أساتذة الزنزانة 9”.

وتأسفت النقابات في بيان اطلعت “العمق” على نسخة منه، “لمراسلة الوزير من جديد في شأن ملف أساتذة الزنزانة 9، الذين يواصلون إحتجاجاتهم بتمديد إضرابهم الوطني والاعتصام الممركز بالرباط لأسبوع آخر مع إمكانية التمديد”.

وأشارت النقابات الخمس، إلى أنه “مع استمرار سياسة التسويف والمماطلة من قبل الحكومات المتعاقبة ووزارة التربية الوطنية في وضع حد لهذا الملف منذ موسم 2012-2013، وفشل الحوار القطاعي في إيجاد مخارج مجدية لأزمة النظام التعليمي المتفاقمة ولمعالجة أوضاع الشغيلة التعليمية المتأثرة بالتشريعات التراجعية، يتم مقابلة احتجاجات أساتذة الزنزانة 9 بالقمع والاعتقالات، كما حصل بالرباط يومي فاتح و7 ماي”.

وأبرزت النقابات، في البيان ذاته، أن ذلك، “يعتبر إعلانا عن عجز المسؤولين في إيجاد الحل الحقيقي العادل والمنصف لهذا الملف، والذي كان سيتم حله إضافة إلى جبر ضرر ملفات فئات أخرى متضررة لو تم الإسراع بإقرارالنظام الأساسي الخاص بأطر وزارة التربية الوطنية منذ 2014، بما يحافظ على مكتسبات نساء ورجال التعليم ويتدارك ثغرات الأنظمة السابقة”.

وكانت بعض مديريات وزارة التربية الوطنية، قد بدأت إجراءات “عزل” عدد من أساتذة “الزنزانة 9” أو “غوانتانامو التعليم”، بسبب ما أسمته “انقطاعهم عن العمل” لأزيد من ثلاثة أسابيع.

ووجه المدير الإقليمي لوزارة التعليم بخنيفرة مذكرة إلى مديريالمؤسسات التعليمية يطالبهم فيها بـ”التعجيل بتفعيل مسطرة ترك الوظيفة العمومية في حق الأساتذة المرتبين في السلم 9 المنقطعين عن العمل”.

يذكر أن القوات العمومية، تدخلت أمس الثلاثاء، لفض إفطار جماعي لأساتذة “الزنزانة 9” أمام البرلمان، مباشرة بعد آذان المغرب بدقائق قليلة، ما أدى إلى سقوط إصابات في صفوفهم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *