مجتمع

أمزازي: منع أنشطة الفصائل الطلابية لا علاقة له بالتضييق على الحريات

قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، إن المذكرة التي أصدرتها الوزارة بخصوص منع تنظيم تظاهرات الفصائل الطلابية في الجامعة، لا علاقة لها بالتضييق على الحريات المكفولة داخل الجامعة.

وأضاف الوزير، في جواب على سؤال تقدم به الفريق الاستقلالي في إطار إحاطة المجلس، خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية، اليوم الإثين، أنه خلافا للتأويلات الخاطئة، فالمذكرة تسعى بالأساس إلى الدفاع عن الحرم الجامعي، ولا علاقة لها بالتضييق على الحريات المكفولة داخل الجامعة المغربية في إطار استقلاليتها.

وكان وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، قد بعث مذكرة إلى رؤساء الجامعات، يوجههم فيها إلى منع التظاهرات المنظمة داخل مقراتها، قائلا: “على إثر الأحداث المؤسفة.. وما ينجم عنها من اصطدامات ومواجهات عنيفة يقع ضحيتها العديد من الطلبة والمتدخلين”.

واستطردت المذكرة، “وتفاديا لتكرار هذه الأحداث التي تهدد سلامة جميع العاملين بهذه المؤسسات.. وتنعكس سلبا على السير العادي للدراسة بها… أطلب منكم عدم الترخيص لأي جهة خارجية باستعمال مرافق الجامعة أو المؤسسات التابعة لها من أجل تنظيم تظاهرات كيفما كان نوعها”.

وبخصوص “التظاهرات العلمية المنظمة من طرف المؤسسات التابعة” للجامعات، دعا رؤساء الجامعات إلى “دعوة رؤساء هذه المؤسسات “إلى استطلاع رأيكم وطلب موافقتكم المسبقة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *