مجتمع

بعد واقعة الذهب.. عمال سودانيون ينتفضون ضد “مناجم” المغربية

استغل المئات من العمال السودانيين العاملين لدى شركة “مناجم” المغربية، واقعة حجز قوات التدخل السريع لـ 93 كيلوغراما من الذهب، التي أثارت ضجة كبيرة، للدخول في إضراب عن العمل، صباح الاثنين، ملوحين برزمة من المطالب.

وبحسب ما تداوله نشطاء سودانيون على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، فقد رفع العمال المحتجون شعارات من قبيل “لا تعدين في وضع أليم”، و”الإضراب حتى تحقيق المطالب”، و”وقوفنا من أجل مطالبنا”، لمطالبة شركة “مناجم” بعدد من المطالب.

وفي هذا الإطار، ذكر بلاغ للجنة الممثلة لموظفي شركة مناجم العالمية، اطلعت جريدة “العمق” على مضمونها، أنه “منذ بداية تدشين إنتاج شركة مناجم في العام 2012 نعاني من شح واضح في أساسيات موظف التعدين على مستوى المناجم من تهميش للكادر السوداني وتغول على أبسط حقوقه من راتب وبيئة عمل، وتدريب”.

وأوضح البلاغ ذاته، أن اللجنة سبق لها أن رفعت مذكرات مطلبية لإدارة الشركة لتأهيل العامل السوداني وإصلاح سياسات الشركة تجاه العمال من رواتب ومساواتهم بنظرائهم الأجانب الذين يؤدون نفس العمل في الشركة وإنهاء كل أشكال التمييز والعنصرية التي كانت تمارس أمام أنظار الجهات المختصة.

وازد أن “اللجنة الممثلة للموظفين عقدت عدة اجتماعات مطلبية مع إدارة شركة مناجم ممثلة في مدير العمليات في السودان والكوادر الإدارية العليا .وتم الاتفاق علي تحقيق البنود المطلبية في اجتماع بين اللجنة الممثلة للموظفين وممثل الموارد البشرية لمجموعة مناجم العالمية (هشام بوعايتي) وتم تحديد مدة زمنية معينة لتحقيق كل مطلب علي حد” .

وكانت أول مهلة زمنية في جدولة المطالب المتعلقة بالرواتب تنتهي في اليوم الأول لشهر مايو لعام 2019، تضيف الهيئة الممثلة للعمال السودانيين، مشيرة إلى أن “الشركة قامت بالمماطلة في تحقيق المطلب المحدد بفترة زمنية محددة تحت أعذار واهية وتم التأجيل ليوم 12/5/ 2019 “.

وقال المصدر ذاته، إن عدم وفاء الشركة بالتزامها المتفق عليه، دفع بالعمال إلى الدخول في إضراب مفتوح عن العمل إلى حين تحقيق المطالب خطوة أولى، معبرين عن “الاستعداد لخطو خطوات أقوى وأكثر تأثيرا في حال تعنت الشركة تجاه تحقيق المطالب”.

وكانت السلطات السودانية أوقفت، الخميس الماضي، طائرة تقل كميات كبيرة من الذهب تابعة لشركة “مناجم” المغربية، وذلك بسبب عدم حصولها على التصاريح اللازمة لنقل الذهب.

وقال رئيس غرفة المعادن بالسودان إبراهيم أبو بكر، في تصريحات صحفية، إن شركة “مناجم للمعادن” استوفت جميع الإجراءات الخاصة بالتصدير من بنك السودان، بجانب إجراءات الجمارك، مستغربا توقيف قوات الدعم السريع للطائرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *