أخبار الساعة، سياسة

رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين تناقش إشكالية السكن بالمغرب

نظمت رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين ليلة أمس الأربعاء ندوة صحافية بالدار البيضاء، تدارست الشخصيات المشاركة فيها ملخص لأعمال اللجنة المشكلة على مستوى الرابطة التي تشكلت من النجار أمين، سبتي مهدي، سقاط سعيد، والكتاني إقبال تدارست من خلالها إشكالية السكن وتراجع العقار بالمغرب.

وقدمت اللجنة الاقتصادية توصيات متعلقة بالتدابير قصد النهوض بقطاع الإسكان في المغرب، بالاعتماد على التقارير والأعمال والمناقشات مع المؤسسات الوطنية كوزارة الإسكان والمفوضية السامية للتخطيط والمجلس الاقتصادي الاجتماعي والبيئي وبنك المغرب.

وقال عبد اللطيف معزوز رئيس رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين إن المجلس الوطني لرابطة الاقتصاديين الاستقلاليين ينعقد مرتين في السنة، على شكل جلستين الأولى تنظيمية، أما الجلسة الثانية فتخصص لمناقشة والتداول في القضايا الاقتصادية والمالية، ورصد الاكراهات التي تعتري التنمية الاقتصادية ببلادنا، وإيجاد البدائل والحلول القابلة للتنفيذ لها.

كما ناقشت الشخصيات الحاضرة المراجعة المنهجية للمنشورات الوطنية حول القطاع العقاري للمغرب بالاعتماد على المقابلات مع المهنيين في هذا القطاع، والدراسات والتحليلات العديدة لرابطة الاقتصاديين.

وأكدت الشخصيات الاقتصادية من خلال عرضها أن العمل يهدف إلى إثراء النقاش بعد العرض الذي قدمته وزارة الإسكان لخريطة الطريق من اجل النهوض بهذا القطاع ومختلف تدخلات الفاعليين في القطاع حول أزمة الثقة التي تسود هدا القطاع.

وشدد الاقتصاديون الاستقلاليون على أن قطاع الإسكان يسير في تدهور مستمر منذ 2012 ما أدى إلى انخفاض الوتيرة، تم فقدان لـ 70000 فرصة شغل صافي في القطاع من 2011 – 2014 وكذا انخفاض في الوتيرة السنوية لإنجاز الوحدات السكنية.

وطرحت الشخصيات المؤثثة للقاء عدة تساؤلات تخص انخفاض مسترسل للقروض الممنوح للمنعشين العقاريين، إضافة إلى انخفاض في التمويل البنكي للمشترين وخاصة للدين يقتنون سكنا اقتصاديا في نطاق  (Fogarim)، الأمر الذي تسبب في خلل ما بين العرض والطلب حيث تكونت إعداد هائلة من المساكن في عدد كبير من الجهات لم تبع ( مليون وحدة سكنية فارغة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *