أخبار الساعة، مجتمع

توقيع اتفاقيات تمويل 19 مشروعا في مجال البحث التطبيقي بجامعة محمد الأول بوجدة

مولود مشيور- وجدة

جرى أول أمس بجامعة محمد الأول بوجدة، توقيع اتفاقيات لتمويل المشاريع المختارة في إطار برنامج PARA-1. حيث تم اختيار 19 مشروعا من أصل 34 تقدم به الأساتذة الباحثون في مجالات الطاقة والفلاحة والتكنولوجية والهجرة.

وترأس مراسيم التوقيع رئيس جامعة محمد الأول محمد بنقدور ونائبيه ورؤساء المؤسسات الجامعية والأساتذة الباحثين حاملي المشاريع المختارة.

وبحسب بلاغ صادر عن رئاسة الجامعة، فإن هذه المشاريع “تهدف إلى تشجيع البحث العلمي التطبيقي، وتحريك التنمية الاقتصادية للجهة الشرقية، باعتبار الجامعة قاطرة للتنمية”. وأضاف المصدر نفسه، أن عملية انتقاء المشاريع المختارة أشرف عليها أساتذة باحثون بالجامعة، معتمدين لدى المركز الوطني للبحث العلمي والتقني وخبراء من القطاع السوسيواقتصاد الجهوي. وتم الأخذ بعين الاعتبار نجاعة المشروع وأهميته وطابعه الابتكاري. وفق ما ورد في البلاغ.

وشملت المشاريع مجال: – الفلاحة الرقمية – الطاقات المتجددة – التكنولوجيا الحيوية – المواد الذكية – المناجم في شرق المغرب – النباتات الطبية والعطرية- – وتربية الأحياء المائية – الهجرة.

وتحدثت رئاسة جامعة محمد الأول في بلاغها عن مبادرات أخرى، ستقوم بها مستقبلا في مجال خلق مقاولات ناشئة. وذلك تشجيعا لاختراعات الأساتذة والطلبة الباحثين startup بشراكة مع مجلس جهة الشرق.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *