سياسة

العثماني يعترف بوجود اختلالات في “الصحة” وبحاجتها إلى إصلاح

اعتبر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني مشاكل الصحة بالمغرب “بنيوية”، مشددا على حاجة المنظومة الصحية لإصلاح في شموليتها، موضحا أن المنظومة الصحية عرفت اختلالات متراكمة عبر عدة سنوات، ومن ذلك نقص المستشفيات ونقص الأسرة وغيرهما.

رئيس الحكومة، خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العمومية، اليوم الاثنين 27 ماي 2019، بمجلس النواب، أكد أن المنظومة الصحية للمغرب تشكو من نقص بنيوي في الموارد البشرية، مشددا على أن الاشتغال اليوم على تكوين الأطر سيؤدي بعد عشر سنوات إلى توفير كثافة في الأطر الطبية.

وكشف العثماني عن عزم حكومته على رفع عدد طلبة كلية الطب إلى 25 ألف طبيب، مضيفا أن أكبر إصلاح للمنظومة الصحية يقتضي تعميم التغطية الصحية، علاوة على التعميم الفعلي لنظام التغطية الصحية “راميد”، وتوسيع التغطية الصحية للمهاجرين المقيمين بالمغرب بشكل قانوني.

وأفاد العثماني أن الحكومة ستعمل على إصدار بطاقة الانخراط في التغطية الصحية للمهنيين قبل 2019 ، وذلك لرفع نسبة التغطية الصحية البالغة اليوم 62 في المائة، مع إنشاء وكالة خاصة للحكامة في القطاع الصحي، موضحا أن المجهود المبذول في قطاع الصحة غير كاف، متعهدا بالعمل على تطويره عبر مزيد من الحكامة.

وانتقد العثماني عدم تقدم الطلبة للتسجيل في التغطية الخاصة بهم إلا بعد المرض، موضحا أن خدمة أخذ المواعيد عن بعد لم تأخذ اهتمام المواطنين، موضحا أن طموح الحكومة هو الوصول إلى أخذ المواعيد عن بعد نسبة 50 في المائة، مؤكدا أن من شأن ذلك المساهمة في محاربة الفساد، موضحا أن الدولة تتكفل بمليون مريض بالسكري وأغلبهم  من المستفيدين من نظام التغطية الطبية “راميد”.

وأشار العثماني إلى أن مختلف التشخيصات المنجزة في القطاع الصحي عبر تقارير المجلس الأعلى للحسابات، تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وغيرهما تكاد تجمع على أنه بالرغم من المنجزات الهامة التي حققها قطاع الصحة ببلادنا، إلا أن الخدمات الصحية العمومية لا تزال دون مستوى انتظارات المواطنين وتطلعاتهم المشروعة إلى خدمات صحية متاحة.

وأكد العثماني أن الإعفاءات الضريبية التي شملها قانون المالية 2019 مكنت من تخفيض أثمنة851 دواء. ويتعلق الأمر بحوالي 214 من الأدوية المستعملة ضد داء التهاب السحايا، و319 دواء من الأدوية التي يفوق ثمن المصنع دون احتساب الرسوم 588 درهم، و318 دواء من الأدوية باهظة الثمن.

وأضاف العثماني أن تقليص عدد الإصابات الجديدة بفيروس فقدان المناعة المكتسبة “السيدا” بنسبة 75 في المائة في أفق سنة 2021، وتقليص عدد الوفيات المتعلقة به بنسبة 60 بالمائة في أفق سنة 2021، والقضاء على انتقال الفيروس من الأم الى الطفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *