أخبار الساعة، مجتمع

لجنة السلامة الصحية بطانطان تحجز وتتلف موادا غذائية فاسدة

طارق حديدو

شرعت مصالح مراقبة حفظ الصحة بإقليم طانطان في تنظيم حملات واسعة على محلات تجارية ونقط البيع، خلال شهر رمضان في كل من جماعة الوطية ومركز الإقليم، لمراقبة جودة المنتجات الغدائية واحترامها لشروط ومعايير حفظ الصحة والنظافة.

وتأتي هذه الحملة الذي قامت بها “اللجنة الإقليمية المختلطة للمراقبة” في إطار جولات المراقبة الخاصة بتتبع الجودة و أسعار المواد الغدائية المنضمة بمقتضى القوانين و المراسيم التطبيقية المتعلقة بتدابير حماية المستهلك و كذا منع الأكياس البلاستيكية خلال شهر رمضان.

و حسب تقرير لعمالة طانطان تتوفر “العمق” على نسخة منه، فإن اللجنة المشكلة من السلطة المحلية و المصالح الأمنية و البيطرية بالإضافة إلى المهنيين قامت بمراقبة ميدانية همت 172 محل و نقطة بيع، مع تسجيل 30 مخالفة و حجز أكثر من 100 كلغ من مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك.

أما على مستوى الإجراءات المتخذة في حق المخالفين قامت اللجنة المختلطة بتحسيس التجار بضرورة الانضباط للقوانين المعمول بها في هذا المجال بتوجيه 8 إنذارات تحت إشراف السلم الإداري و تحرير 12 محضر في إطار حماية المستهلك و محضرين بالنسبة لقانون محاربة استعمال و الاتجار في الأكياس البلاستيكية قصد إحالتها على النيابة العامة، يضيف التقرير.

و أشار التقرير أيضا إلى أن اللجنة قامت بإتلاف جميع المواد الغدائية المحجوزة الغير قابلة للاستهلاك، كما تم القيام بعمليات تحسيس في مجال تخزين المواد الغذائية وعنونتها و شروط سلامتها لصالح المستهلكين والمهنيين، وأخد عينات المواد الغذائية المشكوك في سلامتها لعرضها على التحاليل المخبرية.

و لازالت عمليات المراقبة اليومية لمختلف النقط و محلات بيع المواد الغدائية مستمرة إلى نهاية شهر رمضان عبر التنسيق مع خلية الشكايات المكلفة بمراقبة الخط الهاتفي 5757 لتلقي شكايات و ملاحظات المواطنين للانتقال إلى مكان المخالفة المشتكى بها و تطبيق القانون في هذا المجال.

* الصورة من الأرشيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *