سياسة

الاستقلال ينتقد عجز الحكومة في التدبير ويحذر من صفقة القرن

انتقد حزب الاستقلال “العجز الواضح” للتدبير الحكومي المعتمدة في للشأن العام، والعجز في “معالجة ما يستفحل ويستجد من مشاكل المواطنات والمواطنين”، وحذر من صفقة القرن

وتابعت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال في بلاغ، “بحيث تستمر في نهجها الارتجالي في التعاطي مع الملفات التي تستلزم التبصر والحكمة والإشراك، وذلك في غياب الرؤية والاستباقية والبعد الاستراتيجي، وضعف القدرة على التفاعل الفوري مع ما يطرأ من المشاكل التي تتعقد وتستعصي بسبب تصلب الحكومة وتأخرها في اتخاذ القرار في الوقت المناسب”.

ودعا حزب علال الفاسي الحكومة إلى فتح “حوار جدي ومسؤول”، لحل ملف طلبة الطب، وطالب “جميع الأطراف” بـ”التفاعل الإيجابي مع المساعي الجارية لتجاوز هذا الإشكال… وتغليب المصلحة العامة، بما يضمن حقوق الطلبة المضربين وحقوق الأفواج الجديدة خلال السنة الدراسية المقبلة، وبما يحافظ كذلك على المكتسبات”.

وأشاد البلاغ، الذي تمخض عن اجتماع اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال أول أمس الثلاثاء بالعفو الملكي على عدد “من المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة وجرادة”، ودعا “إلى إطلاق أوراش تنموية حقيقية في جرادة والمناطق المجاورة، واستكمال المشاريع التنموية في إطار مخطط الحسيمة منارة المتوسط”.

وحذر الاستقلال من تبعات “المحاولات الجارية لفرض ما سمي بصفقة القرن” على “الأمن والاستقرار في المنطقة”، واعتبرها “بمثابة اتفاقية سايكس بيكو جديدة ستزيد المنطقة العربية بشرقها وغربها تشتتا وفرقة”.

وجدد رفضه “المطلق لأي محاولة لفرض واقع جديد على الأرض يترجم التوسع الاستيطاني الإسرائيلي على حساب السيادة الفلسطينية على أراضيها”، وطالب “بتمتيع الشعب الفلسطيني بكافة حقوقه المشروعة وحقه في إقامة دولته المستقلة الموحدة وعاصمتها القدس الشريف”.

وفي سياق آخر ثمنت اللجنة التنفيذية تصويت مجلس النواب بالإجماع على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية ومشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية”.

وتابع بلاغ الحزب أن “رهان ترسيم الأمازيغية لا ينتهي بإصدار القانون، بل لا بد أن توفر منذ الآن الشروط الكفيلة بتفعيل القانون وتحويله إلى سياسات عمومية دامجة للأمازيغية في مختلف مناحي الحياة العامة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *