دراسة أمريكية: 38% من المغاربة يفكرون في "الحريك"

25 يونيو 2019 - 12:00

أظهرت دراسة أنجزها شبكة "BBC News Arabic & Arab Barometer" التي يوجد مقرها بجامعة برينستون بأمريكا، أن 43 في المائة من المغاربة يفكرون في الهجرة، فيما 38 في المائة منهم أبدوا رغبتهم في الانتقال للضفة الأخرى دون التوفر على أوراق الإقامة.

الدراسة، التي أجريت بين أواخر 2018 و2019، أوضحت أنه في كل دولة شملها الاستطلاع يخطط واحد من خمسة أشخاص للهجرة، فيما تجاوزت النسبة في المغرب 40 في المائة.

وأبرزت الدراسة، أن أزيد من نصف السكان بالسودان، أبدوا رغبتهم في الهجرة، كما شهدت كل من مصر وتونس والعراق وليبيا زيادة في عدد الأشخاص الراغبين في الهجرة.

ولفتت الدراسة، أنه منذ سنة 2016، كانت هناك زيادة كبيرة في عدد الأشخاص الذين يخططون للهجرة، حيت ارتفعت النسبة لـ8 في المائة، فيما ارتفع عدد الأشخاص الراغبين في الهجرة الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 سنة بنسبة 10 في المائة مقارنة مع سنة 2016.

ومن بين الوجهات المفضلة للهجرة، أظهرت الدراسة، أن أوروبا أصبحت أقل شعبية من ذي قبل، على الرغم من أنها الخيار السائد بالنسبة لشمال إفريقيا، مشيرة أنه بالنسبة للمغاربة يتم ذكر القارة الأوربية أولا بنسبة  64 في المائة، و5 في المائة بالنسبة لدول الخليج، و10 في المائة بالنسبة للشرق الأوسط، و26 في المائة دول أخرى.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

غير معروف منذ 9 أشهر

علاش ما تكون 99% تفكر في لحريك

غير معروف منذ 9 أشهر

مرحباااا

مقالات ذات صلة

يحياوي: المغرب يواجه “كورونا” مستفيدا من تجاربه السابقة (حوار)

تابعنا على