سياسة

بوعيدة تترشح وحيدة لخلافة ابن عمها على رأس مجلس جهة كلميم

تقدمت كاتبة الدولة المكلفة بالصيد البحري والمستشارة بمجلس جهة كلميم واد نون امباركة بوعيدة بترشحها لخلافة ابن عمها عبد الرحيم بوعيدة على رأس مجلس الجهة، في الانتخابات المقرر عقدها يوم الجمعة 5 يوليوز 2019، لانتخاب الرئيس ونوابه وكاتب المجلس ونائبه.

وكانت المحكمة الإدارية بأكادير، قد أصدرت، يوم الاثنين 01 يوليوز 2019، قرارا قطعيا يقضي برفض الطعن المقدم من طرف عبد الرحيم بوعيدة إلى المحكمة ضد قرار وزارة الداخلية الداعي إلى انتخاب رئيس جديد للجهة.

وأكد والي جهة كلميم واد نون في دعوة إلى أعضاء المجلس أنه تم إيداع ترشح فريد لمنصب رئيس المجلس تقدمت به مباركة بوعيدة بتزكية من حزب التجمع الوطني للأحرار، مستندا على مقتضيات من القانون التنظيمي المتعلق بالجهات، وقرار وزير الداخلية القاضي بمعاينة انقطاع عبد الرحيم بوعيدة عن مزاولة مهام رئيس مجلس جهة كلميم.

يشار إلى أن وزارة الداخلية قد أصدرت قرارا يقضي بتوقيف مجلس جهة كلميم واد نون، ماي 2018، وعينت لجنة مؤقتة لتصريف الأعمال لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد، وأسندت مهمة الرئاسة لوالي الجهة.

وبعد انتهاء المدة، مددت وزارة الداخلية توقيف المجلس لستة أشهر جديدة، علاوة على تمديد عمل اللجنة الخاصة المكلفة بتصريف الأعمال. وصدر القرار الجديد ضمن الجريدة الرسمية عدد 6727، بتاريخ 19 نونبر 2018، ص 6202.

فيما قررت المحكمة الإدارية بمدينة أكادير، عدم قبول دعوى رفعها حزب العدالة والتنمية ضد وزارة الداخلية في قضية تمديد توقيف مجلس جهة كلميم وادنون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *