أخبار الساعة

منظمة العمل المغاربي تحصل على جائزة “محمد مزالي” للتمكين على قيم الديموقراطية

منح المعهد العربي للديمقراطية بتونس، منظمة العمل المغاربي التي تتخذ من مدينة مراكش مقرا لها، جائزة محمد مزالي الفخرية للعمل الديمقراطي والتكامل المغاربي، في نسختها الأولى، والتي تنمح للشخصيات والمؤسسات العربية العاملة على التمكين للقيم والمبادئ الديمقراطية، والمساهمة في التكامل والاندماج بين الدول المغاربية والعربية.

وقد تسلم رئيس منظمة العمل المغاربي، إدريس لكريني، درع الجائزة من قبل رئيس المعهد العربي للديمقراطية بتونس، خالد شوكات، “الذي نوّه بالجهود التي تبذلها المنظمة لإرساء تواصل مغاربي، من خلال أنشطتها العلمية والثقافية المنتظمة خدمة للمشروع المغاربي، مؤكدا أن منح الجائزة هو تقدير لعمل المنظمة وأدائها خدمة للمنطقة”، وفق لغة البلاغ.

الأستاذ الجامعي بجامعة القاضي عياض، إدريس لكريني، اعتبر الجائزة تشريفا وتقديرا لجهود المنظمة باتجاه إرساء تواصل بنّاء لتحقيق حلم مغاربي، يعزّز التنمية والممارسة الديمقراطية في المنطقة من جهة أولى، وتكليفا ومسؤولية لمضاعفة العمل والجهد كإطار مدني من أجل تعزيز هذا التواصل، والتحسيس بأهمية البناء المغاربي كخيار استراتيجي، من جهة ثانية”.

يشار إلى أن منظمة العمل المغاربي تأسست في يونيو 2011، بمدينة مراكش، وتهدف إلى تعزيز التواصل بين النخب المغاربية المؤمنة بخيار الاندماج والتكتل في مختلف المجالات، وحشد الجهود لدعم هذا البناء، وتشجيع المبادرات القائمة في هذا الشأن، ودعوة صناع القرار في البلدان المغاربية إلى التعاون والتنسيق في مختلف المجالات وتفعيل القرارات والاتفاقيات المبرمة في إطار الاتحاد.

ونشرت المنظمة سلسلة من البلاغات، دعت فيها الحكومات المغاربية لدعم وحدة المغرب الكبير وفتح الحدود بين المغرب والجزائر وإلى تعزيز التعاون الاقتصادي، كما نظمت لقاءات علمية بمشاركة عدد من الباحثين والشخصيات المغاربية المعروفة، وأقامت عددا من المؤتمرات العلمية حول الموضوعات التي تهم المنطقة المغاربية.

يذكر أنها أقامت احتفالا بمناسبة الذكرى الثلاثين لقيام الاتحاد المغاربي، من خلال ندوة شارك فيها عدد من الباحثين والخبراء المغاربيين وبحضور الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، بمدينة مراكش، وأصدرت مؤلفا جماعيا حول الهجرة في منطقة المتوسط وحقوق الإنسان(2019). كما نظمت دورتين من الجامعة الصيفية لفائدة الشباب المغاربي، الأولى، حول الشباب والتنمية عام 2017، والثانية حول، الشباب والمشاركة السياسية في البلدان المغاربية عام 2018 وقريبا ستنظم الدورة الثالثة، حول الشباب والمجتمع المدني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *