مجتمع

لاقط هوائي “غير قانوني” لـ”أورونج” يثير غضب سكان بأيت أورير (صور)

أثار تثبيت لاقط هوائي لشركة الاتصال “أورونج” فوق سطح منزل من طابق واحد (أرضي+1)، غضب مجموعة من ساكنة كوغرضة بأيت أورير بإقليم الحوز، متسائلين عن الجهة التي رخصت لصاحب المنزل بكراء سطحه للشركة رغم وجود قرار بمنع تثبيت اللاقط صادر عن رئيس المجلس الجماعي.

واشتكى 65 مواطنا في عريضة موجهة إلى عامل إقليم الحوز، حصلت جريدة “العمق” على نسخة منها، من اللاقط الهوائي، مشيرين إلى أن صاحب المنزل “شيد رفقة بعض العمال برج تقوية الاتصالات يوم الخميس الماضي في حدود الساعة الثانية صباحا”.

وأفادت العريضة أن هذه الخطوة تأتي “رغم توصله بإشعار من الجماعة بالعدول عن تثبيت اللاقط، بسبب تعرض جيرانه نظرا لأن سطح منزل منخفض بالمقارنة مع عدد من المنازل المجاورة”.

وأضافت الشكاية أن البقعة المجاورة للمنزل المذكور حصل صاحبها على ترخيص لبناء منزل بطابقين فوق الطابق الأرضي، مما يعني أن اللاقط سيكون محاذيا لنوافذ المنزل وفي نفس مستواه.

اللاقط لا يحترم شرط العلو أكثر من البنايات المجاورة

وشددت الوثيقة على أن الموجات الكهرميغناطسية الصادر عن لاقط تقوية شبكة الاتصال، تؤثر سلبا على صحة الإنسان عموما والأطفال على وجه الخصوص، مطالبين عمالة الحوز بالتدخل من أجل نزع اللاقط من فوق المنزل المذكور، وتغيير موقع بما يحترم الضوابط العلمية والقانونية لشبكات الاتصال.

وحصلت جريدة “العمق” على نسخة من قرار صادر عن جماعة أيت أورير، صادر يوم 17 ماي الماضي، يقضي بمنع تثبيت اللاقط الهوائي الذي شرع في تثيبته يوم 11 ماي، قبل أن يتم التوقف عن أشغال التثبيت ثم استئنافها يوم الخميس الماضي.

وأفاد القرار الجماعي أن تثيبت اللاقط تم “وسط تجمع آهل بالسكان، ودون التقيد بالمقتضيات القانونية والمسطرية المنظمة لهذه العملية، خاصة إعلان المنافع والأضرار، حتى يتسنى للإدارة فتح سجل شكايات السكان المجاورين لمسكنكم”.

وشدد قرار جماعة أيت الذي وقعه النائب الرابع للرئيس، على ضرورة “العدول عن المشروع، أو سيتم اتخاذ الإجراءات القسرية والزجرية التي يخولها القانون”.

المعلومات التي حصلت جريدة “العمق” من مصدر بجماعة أيت أورير، تفيد أن قضية تثيبت اللاقط الهوائي “تعرف فراغا قانونيا”، وهو ما يجعل “الجماعة تتعامل مع بنود قانون التعمير لأنه يعد بناية إضافية فوق المنازل”.

وأضاف مصدر “العمق” أن المنزل الذي تم تثبيت اللاقط الهوائي المذكور فوقه منزل قديم نسبيا، وهناك عدة مخاطر بتعرضه للهشاشة أو أن يكون لتثبيت اللاقط الهوائي تأثير سلبي عليه ويشكل خطورة على أرواح الساكنة والجيران، وهو ما دفع المجلس الجماعي إلى إصدار الإشعار بالمنع في انتظار أن يقوم صاحب المنزل بالإجراءات القانونية اللازمة والمتعلق بتحديد الأضرار والمنافع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *