منوعات

تشريع أمريكي يمنع مئات الأمراء السعوديين من دخول بلاد العم سام

بنسلمان ترامب- السعودية أمريكا

يسعى أعضاء مجلس الشيوخ  الأمريكي الجمهوريون لمعاقبة السعودية من خلال منع أفرادا من العائلة الحاكمة من الحصول على تأشيرات لدخول الولايات المتحدة، عبر مشروع قانون جديد.

وذكر موقع “بلومبورغ” الأمريكي أن الجمهوريين الذين يسعون لإيجاد طرق لمعاقبة الرياض على انتهاكاتها لحقوق الإنسان دون استفزاز الرئيس دونالد ترامب ودفعه لاستخدام الفيتو لرفض قرارهم، شرعوا في استراتيجية جديدة وهي حرمان أفراد في العائلة الحاكمة من تأشيرة الدخول لبلاد العم سام.

رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ، الجمهوري جيم ريش، الذي تقدم بالتشريع، قال إنه في حال اعتماده فإن المئات من أفراد العائلة الحاكمة السعودية سيواجهون قيودا لدخول البلاد.

وقال في تصريح “هذا التشريع هو محاولة لتحريك العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية في اتجاه مختلف وآمل أن أحظى بدعم زملائي في القيام بذلك. ونحن جميعا متفقون على أننا بحاجة إلى رؤية تغيير إلى الأمام في السلوك السعودي، وسيكون لهذا التشريع تأثير حقيقي في القيام بذلك”.

ونقل “بلومبرغ” عن مصدر مطلع على التشريع، قوله إن القيود المفروضة على السفر في مشروع القانون هذا ستظل سارية حتى تظهر المملكة تقدما في مجال حقوق الإنسان. والتقدم الممكن إثباته، كما قيّمه فريق من الوكالات الحكومية الأميركية بقيادة وزارة الخارجية، يمكن أن يشمل إطلاق سراح العشرات من المعارضين المسجونين.

وبالرغم من أن الإجراء لن يمنع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان من تأشيرة الدخول، إلا أن الهدف منه هو الضغط عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *