منذ تأسيسه.. 21 منشورا لمجلس الجالية يؤرخ للهجرة المغربية بإسبانيا
https://al3omk.com/437664.html

منذ تأسيسه.. 21 منشورا لمجلس الجالية يؤرخ للهجرة المغربية بإسبانيا مطبوعين كل سنة

بلغت عدد إصدارات مجلس الجالية المغربية بالخارج، التي تعالج قضايا ومستجدات شؤون الهجرة المغربية بإسبانيا، منذ تأسيسه عام 2007، 21 منشورا، بنسبة مطبوعين في كل سنة.

وبهذه الإصدارات المنشورة بالعربية والاسبانية والفرنسية، يكون مجلس الجالية المغربية بالخارج، قد ساهم بشكل كبير، في تطوير المعرفة العلمية والحفاظ على ذاكرة الهجرة المغربية التي لها علاقة بإسبانيا.

وتتناول هذه المنشورات قضايا الهوية والمواطنة والثقافة والدين، مع التوقف عند واقع الكفاءات المغربية بإسبانيا، بما في ذلك الاشتغال على واقع حقوق ومصالح المهاجرين والمهاجرات.

وتتوزع هذه الإصدارات بين دراسات علمية وكتابات حول صورة المهاجر المغربي في إسبانيا، بالإضافة إلى أعمال أدبية وفنية؛ خدمة لفئة واسعة من السياسيين والباحثين والطلاب والمتتبعين والإعلاميين، علاوة على مؤسسات المجتمع المدني.

دراسات علمية * الجالية المغربية المقيمة بجزر البليار: مقاربة للاحتياجات والإشكاليات الاجتماعية

جعلت الظروف الاقتصادية والجغرافية من جزر البليار نقطة جذب مهمة للهجرة المغربية، ونظراً للتجذر القوي للهجرة المغربية في هذه المنطقة، تقترح هذه الدراسة تحليل وضعية الجالية المغربية في جزر البليار في ضل الأزمة الاقتصادية التي شهدتها إسبانيا وتداعياتها عليها.

* “الهجرة المغربية في جزر البليار”

يشكل المغاربة أكبر الجاليات الأجنبية في جزر البليار، مما يفرض ضرورة التعرف على خصائصها. وتقوم هذه الدراسة على تقديم مسح للجالية المغربية وظروف حياتها الاقتصادية والاجتماعية والدينامية التي تميز نسيجها الجمعوي. وقد شارك في إعداد هذه الدراسة فريق بحث مكون من خايمي بوينو باردو، وخوسي لويس راينا سيغورا ومصطفى بولحراق الإدريسي. تاريخ الإصدار: 2016

* الحماية الاجتماعية للمهاجرين المغاربة – حالة إسبانيا

تهدف هذه الدراسة إلى تعميق التفكير حول مختلف وسائل الحماية الاجتماعية التي من الممكن أن يستفيد منها مغاربة إسبانيا. وتم إنجاز هذه الدراسة من طرف فريق من الباحثين في الجامعة المستقلة لمدريد مكون من أنخيل أرياس دومينيغيث وكايامبا نشي نشي ندوبا تحت إشراف خوان إغناسيو كاستيين مايسترو.
صدر باللغات: العربية (2017) والإسبانية والفرنسية.

* الأزمة والهجرة المغربية في إسبانيا 2007 -2011

تظهر الأوضاع الواردة في هذا التقرير خطورة الوضعية، حيث يمكننا استعمال عبارة «طوارئ اجتماعية» لوصف حالة شريحة مهمة من المهاجرين المقيمين في إسبانيا. مما يؤكد ضرورة مبادرات مؤسساتية وازنة من أجل إيجاد حلول مستعجلة لذوي الأوضاع الحرجة في بداية المطاف… ولا شك أن هذه المسؤولية ملقاة على عاتق الحكومتين الإسبانية والمغربية… صدر باللغات: العربية والإسبانية والفرنسية سنة 2012.

* هجرات مغربية العاملات الموسميات: حالة إسبانيا

تحتاج العاملات الموسميات، إلى تأطير حقيقي من لدن المنظمات غير الحكومية أو الوسطاء الاجتماعيين، فمسارهن في الهجرة ليس مصدر غبطة. إذ العديد من أشكال التمييز والهيمنة لا تزال قائمة بسبب وضعهن الهش (الطبقة) ومكان قدومهن (العرق) وجنسهن (النوع)، وذلك على الرغم من المجهودات الكبيرة التي تبذلها السلطات الإسبانية والمغربية. صدرت باللغتين العربية والإسبانية، ضمن تقرير شمل دراسات أخرى عام 2017.

صورة المهاجر المغربي في إسبانيا * “الإسلام في إسبانيا: الوضع القانوني، النموذج تكوين الأطر الدينية”

الكتاب عبارة عن إسهامات لعدد من الخبراء والاكاديميين والمتخصصين شاركوا في الندوات العلمية التي عقدها المجلس حول المسألة الدينية في أوروبا، إسهامات تقارب موضوع الإسلام في إسبانيا من مختلف النواحي. وتأتي إعادة نشرها لكونها تتناول موضوعات تكتسي راهنية كبرى وأهمية قصوى في سياق دولي يتميز بتسارع الأحداث خاصة تلك المتعلقة بالتطرف والإرهاب…

* الهجرة المغربية في الصحافة الإسبانية

قام المجلس بنشر أطروحة دكتوراه للباحثة المغربية المقيمة بفرنسا سميرة كرم، وتحمل عنوان: “معالجة الهجرة المغربية من خلال صحيفتي “الباييس” و”أ ب س” من سنة 2000 إلى سنة 2004″، هدفها بيان أن حضور “الوافدين الجدد” يعيد من جديد طرح مسألة الهوية الوطنية للدولة والناجم عن التمثلات التي تبنيها الأنا عن الآخر في الصحافة الإسبانية.

* “وجوه مغربية بإسبانيا –مسارات”

يسعى إلى تعريف بوجوه بارزة من الهجرة المغربية، التي حققت اندماجا إيجابيا في إسبانيا، مسارات نساء ورجال مغاربة حولوا أقدارهم إلى “طاقات متجددة” جعلت منهم نماذج حقيقية في الإصرار والإنجاز الذي لا يلغي ولا يقصي بقدر ما يضيف إلى رصيد التعايش المعهود في المغاربة عبر التاريخ.
صدر هذا الكتاب عن “منشورات ملتقى الطرق” (2015). تاريخ الإصدار: 2015

* “islam occidentales y medios de comunicacion la fabrica del miedo”

هو الترجمة الإسبانية لكتاب: “الإسلام والغرب والإعلام.. مصنع الخوف” من اللغة الفرنسية للدكتور عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، سلط بين دفتيه الضوء على الحاجة الملحة في الوقت الراهن إلى التحلي أكثر بأخلاق الإسلام السمحة. وذلك في مواجهة ما صار يتهم به هذا الدين من إرهاب وعنف، وأيضا التحريض عليهما.

* DESTINATION BRANDING AND THE ROLE OF EMIGRANTS THE CASE OF MOROCCO
“العلامة التجارية للهجرة ودور المهاجرين – حالة المغرب”

تسعى رسالة الدكتوراه هذه إلى تحليل دور المهاجرين المغاربة في بناء العلامة التجارية المغربية كوجهة سياحية. وتحدد الجوانب الرئيسية للدور الذي تؤديه المهاجرين المغاربة الذين يعيشون في إسبانيا في ذلك. وخلصت إلى أن المهاجرين المغاربة يعتقدون أنهم يمارسون تأثيرا قويا على بناء العلامة التجارية بلدهم ، وأن رسالتهم من البلد إيجابية وواضحة ومتسقة.

* INMIGRACIÓN MARROQUÍ LA PRENSA ESPAÑOLA 2007-2013

يختار المحور الرئيسي لهذه الدراسة (الهجرة المغربية في الصحافة الإسبانية 2007-2013) سلسلة من العناوين الرئيسية من أربع صحف (ABC، وEl Mundo، وEl País، وLa Vanguardia) حول هجرة المغاربة إلى إسبانيا، بهدف تحليل وتفسير خطابها. تشير نتائج هذا العمل إلى أنه خطاب يصنفهم من خلال صورة محددة ومعقدة في اختزالهم.

أعمال أدبية وفنية * حكايات المنفى: عبسليمو النصراني

يطرح عبد الحميد البجوقي وفي الرواية هذه الرواية قضية اضطهاد الأقلية بشكل ازدواجي بين المغرب واسبانيا، فالمغرب يضطهد عبد السلام عبسليمو لنسبه ودينه (تحول إلى المسيحية)، وإسبانيا ترفض جزءا من أبنائها، لأنهم مختلفون وتعاملهم كلصوص مثلما تضطهد المورو الوافد عليها وتعامله معاملة الأقلية المضطهدة.
الناشر: سليكي أخوين، 2015 .

* المشي على الريح (موت في المنفى) – رواية

سبق للكاتب عبد الحميد البجوقي أن أصدر روايتين: ”عيون المنفى – المورو خايمي” و”حكايات المنفى – عبسليمو النصراني“، يعكس من خلال هذه الثلاثية، ما راكمه من تجربة وخبرة في مجال المنفى والهجرة بإسبانيا، مبرزا النقد اللاذع الذي وجهه أبطال الرواية بشدة للأحزاب الإسبانية، وخصوصا للحزب الاشتراكي اليساري التقدمي. الناشر: سليكي أخوين، 2018 .

* La destrucción o la obra. Urnas y laceraciones

“التدمير أو العمل. الجرار والجروح”، كتالوج باللغتين الفرنسية والإسبانية للمعرض الذي قدمه الفنان المغربي من أصل يهودي، أندريه الباز (André El Baz)، في عام 2013 في متحف ABC في مدريد، يشهد في لوحاته على العديد من الأعمال الدرامية للتاريخ، فهو يقف ضد كل أشكال الهمجية ويعرض نفسه كمقاوم لمحاولات متعددة لمحو الذاكرة.