"النقد الدولي" يدعو الحكومات العربية إلى فرض الضرائب على مواطنيها

19 فبراير 2017 - 14:00
صفاء البوعزاوي – متدربة
دعت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد، حكومات الدول العربية إلى تطبيق تدريجي للضرائب، مطالبة هذه الأخيرة بأن تشرح لمواطنيها المنطق الذي يستند إليه فرض تلك الضرائب، مؤكدة أن السبب في ذلك، هو "ضرورة تنويع مصادر دخل الدول لمواصلة تقديم الخدمات لمواطنيها وتحقيق استدامة التمويل".
وحسب و"كالة الأناضول"، قالت لاجارد، في حديث مع تلفزيون دبي مساء أمس السبت، إن "هاجس الدول المصدرة للنفط أصبح تأمين مصادر أخرى للدخل وتنويع الإيرادات بما يسمح باستمرار الإنفاق العام وتأمين الخدمات لشعوبها".
وأكدت مديرة صندوق النقد، خلال زيارتها دبي الأسبوع الماضي، للمشاركة في المنتدى الثاني للمالية العامة في الدول العربية والقمة العالمية للحكومات، أن "الدول المصدرة للنفط استفادت من وفرة الموارد الناتجة عن النفط أو الغاز أو كليهما، وعليها الآن تنويع المصادر لمواصلة تقديم الخدمات لمواطنيها وتحقيق استدامة التمويل".
وأفادت كرستين لاجارد، في نفس السياق أن " تطبيق الضرائب يجب أن يكون تدريجياً على نطاق واسع وبنسبة منخفضة، وفعل ذلك بشكل ثابت ومتماسك بقدر الإمكان، حتى لا يكون هناك تسرب في النظام، ولا يكون هناك عدم توازن بين منطقة وأخرى".
وأشارت لاجارد، حسب ما "وكالة الأناضول"، إلى أن الضرائب هي جانب واحد من المعادلة، أما الجانب الآخر فهو الإنفاق العام، وأضافت أن الهاجس الذي استشعرته لدى وزراء المالية العرب الذين التقتهم في دبي ، هو "تنويع مصادر النمو ومصادر الدخل".
وتخطط الحكومات في منطقة الخليج لطرق جديدة لجمع الإيرادات، في وقت تسبب فيه تدني أسعار النفط والغاز في عجز بالموازنات الحكومية"، "وفي 2018 تخطط الدول الست الأعضاء بمجلس التعاون الخليجي لتطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

إقليم وزان

عامل وزان “يرفض” استقبال هيئتين سياسيتين لمناقشة مشاكل الإقليم

بينهم 3 نساء.. الأمن يفكك شبكة للاتجار في المخدرات ويعتقل 7 أشخاص بالصويرة

فيروس كورونا يتسلل إلى جسد أستاذ بمراكش.. وتعليق الدراسة لمخالطيه

تابعنا على