سياسة، مجتمع

القضاء يحجز على أموال “ثلاثاء بوكدرة” والرئيس يناشد الداخلية

تعيش جماعة ثلاثاء بوكدرة بإقليم آسفي حالة من “الجمود” بعد صدور أحكام قضائية في دعوى رفعت ضدها وكلفتها ما مجموعه 11 مليون و37 ألف درهم، تلاها تنفيذ مسطرة الحجز لدى الغير وحجز حصتها من الضريبة على القيمة المضافة.

وحسب المعلومات التي حصلت عليها جريدة “العمق”، فقد صدرت أحكام قضائية عن المحكمة الإدارية بمراكش، تقضي بأداء جماعة ثلاثاء بوكدرة، تعويضات لفائدة مواطنين في قضايا متعلقة بـ”الارتماء على أراضي الغير واستغلالها دون سلوك مسطرة نزع الملكية”.

وأفاد رئيس الجماعة التي تبعد عن آسفي بـ25 كلم شرقا، عبد الجليل نفضال، في اتصال بجريدة “العمق”، أن القضايا المرفوعة ضد الجماعة تتعلق بالأراضي التي أقيم عليها مشروع السوق الأسبوعي والذي “لا يمكن للساكنة الاستغناء عنه”، موضحا أن مجموعة من المالكين الأصليين طبقت معهم مسطرة نزع الملكية، فيما بقيت ثلاثة أراضي لم تطبق فيها المسطرة.

وأرجع الرئيس مسؤولية الخلل الذي كلف الجماعة ميزانية فاقت قدرتها المالية إلى المجالس السابقة التي أطلقت مشروع السوق المذكور، مضيفا أنه راسل وزارة الداخلية من أجل دعم جماعته بغلاف مالي يمكنها من سداد ديونها القضائية.

وشدد نفضال على أن الجماعة تعيش منذ مدة حالة “بلوكاج” على عدة مستويات، خصوصا وأن عددا من الممونين في مختلف المجالات رفضوا الاستمرار في التعامل مع الجماعة بعد وصول خبر الأحكام القضائية إلى مسامعهم.

وأبرز المتحدث أن عدة أوراش والمهام الأساسية متوقفة، وأعطى المثال بسيارة إسعاف الجماعة التي وقع فيها عطب منذ ما يزيد عن شهر، وكذا سيارة للنقل المدرسي تضررت من حادثة سير قبل شهرين، على حد تصريحه.

وكانت المحكمة الإدارية بمراكش قد حكمت ابتدائيا يوم 5 أبريل 2018 بأداء الجماعة 4 ملايين و984 ألف درهم، في الملف الحامل للرقم 2431/7206/2017، والذي قام المدعي فيما بعد بتنفيذه عن طريق مسطرة الحجز لدى الغير والحجز على حصة الجماعة من الضريبة على القيمة المضافة.

كما حكمت ابتدائيا في ملف ثان يتعلق بقضية السوق ذاته، وحمل الرقم 1320/7112/17، بأداء الجماعة مبلغ 5 ملايين و570 ألف درهم لفائدة ثلاثة أشخاص يرثون الأرض موضوع النزاع، ومازال الملف في مرحلة الاستئناف.

أما الملف الثالث والذي قضت فيه ابتدائية مراكش بأداء الجماعة لمبلغ 9 ملايين و684 ألف درهم، والذي مازال في مرحلة الاستئناف، فقد أفاد نفضال في حديثه لجريدة “العمق” أن جماعته وصلت إلى اتفاق مع المدعين إلى تعويضهم بأرض أخرى عن طريق المعاوضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *