أخبار الساعة، مجتمع

خمس سنوات من تدشين CHU بوجدة.. والمدير يقدم الحصيلة

قال مدير المركز الاستشفائي الجامعي بوجدة عبد الكريم الداودي، إن مصلحة الحروق من المنتظر أن تشرع في تقديم خدماتها ابتداء من السنة المقبلة (2020). جاء ذلك ردا على الأسئلة التي طرحتها جريدة “العمق” في الندوة الصحفية التي عقدها مدير المستشفى الجامعي رفقة الأطر الطبية والإدارية. اليوم الأربعاء بمناسبة تخليد الذكرى الخامسة، لتدشين المركز الاستشفائي بوجدة من طرف الملك محمد السادس.

وشرح الدكتور عبد الكريم الداودي للجريدة أسباب تأخر فتح قسم الحروق، والتي تتطلب أحيانا تنقل المصابين من الدرجة الثالثة إلى مدينة الدار البيضاء. وقال إن المركز الاستشفائي بمدينة وجدة مر بمراحل، تراعى فيها توفير الأجهزة والإمكانات، وتأهيل العنصر البشري بتكوين ذي جودة يتلاءم مع التطور العلمي والتكنولوجي المسجل في مجال العلاجات والوقاية والتدبير والحكامة الصحية. مضيفا أن المركز ينتظر مبلغ 90 مليون درهم من الوزارة لتجهيز قسم الحروق ومصالح أخرى.

وبخصوص السؤال الثاني الذي طرحته جريدة “العمق” والمتعلق بقسم الولادة الذي لم يفتح لحد الآن. قال مدير المركز الاستشفائي بوجدة، إن المستشفى أجرى عمليات ولادة قيصرية “بغض النظر عن الدور غير المفعل لقسم الولادة”. موضحا أن الولادة الطبيعية عادة تجرى في المستشفيات والمستوصفات. وحول مشروع زرع الرئة بالمركز الجامعي بوجدة، قال المدير الداودي أن العملية تحتاج أولا إلى التبرع بالأعضاء، وحث الجميع على المساهمة لانقاد المرضى. منوها بالدكتور علوبي احسان رئيس مصلحة جراحة الصدر.

وخلال الندوة الصحفية، قدم مدير المركز حصيلة خمس سنوات، من المنجزات التي حققها المركز خلال هذه المدة. والاكراهات التي واجهها ويواجهها، وكذا المشاريع المبرمجة و تلك التي في طور الإنجاز.

وحسب الأرقام المقدمة للصحفيين، فقد بلغ عدد الاستشارات الطبية بمختلف التخصصات 894 438 استشارة، وتم استشفاء ما يناهز 342 72 مريض، و 638 79 تم استشفاؤهم بمستشفى النهار، في حين استقبلت مختلف مصالح المستعجلات التابعة للمركز أزيد من 036 293مريضا من بينهم 949 37 تم استشفاءهم.

كما تمكنت مصلحة الأشعة من تحقيق ما يقارب 514 250 فحص، من بينها 784 16 فحص بجهاز الرنين المغناطيسي (IRM)، 053 49 فحص بجهاز السكانير، 755 154 فحص بالأشعة القياسية (Radiologie standard). المختبر المركزي من جهته أنجز ما مجموعه 965 111 2 تحليل طبي، في حين قامت مصلحة الكشوفات الوظيفية بما مجموعه 972 27 تدخل.

فيما يخص المركب الجراحي للمركز فقد تمكن، بدوره، من إنجاز ما يناهز 793 33 تدخل جراحي.
أما فيما يخص مصلحة المساعدة الطبية الاستعجالية (SAMU05) فقد استقبلت 319 267 1 مكالمة هاتفية تمكنت من خلالها من التكفل ب 997 11 تدخل طبي ميداني، وإسعاف 14845 حالة استعجالية بواسطة المروحية الطبية.

و قد تراوحت نسبة المرضى المستفيدين من نظام المساعدة الطبية (راميد) ما بين 75% و 84% من مجموع المرضى الوافدين على المركز منذ افتتاحه.

وفي هذا السياق، استفاد 80 ألف مواطن من الخدمات الاستعجالية، 11 ألف منهم تم استشفاؤهم، وتقديم 112 ألف استشارة طبية متخصصة، وأزيد من 349 ألف تدخل جراحي، وأكثر من 110 ألف فحص بالأشعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *