https://al3omk.com/448052.html

بعد وفاة زميل لهم.. مستخدمو “الطرق السيارة” يدقون ناقوس الخطر دهسته سيارة بالطريق السيار

أثارت وفاة “ياسين الصادقي” وهو مستخدم بالشركة الوطنية للطرق السيارة ليلة عيد الأضحى دهسا في حادث سير خطير، حزن وغضب مستخدمي الشركة، الذين عبروا عن قلقهم الشديد من ظروف عملهم المتسمة بالخطورة خصوصا الشق المتعلق بالصحة والسلامة.

وطالبت النقابة الوطنية لمستخدمي مراكز الاستغلال للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، بتوفير مقصورات مريحة وآمنة للمستخدمين، وتوفير ممرات خاصة وآمنة لولوج المستخدمين إلى المقصورات.

وفي السياق ذاته، دعت النقابة في بلاغ توصلت به جريدة “العمق”، إلى تحسيس مستعملي الطريق عبر حملات إعلامية وميدانية كبرى تعرفهم على مهنة أعوان الإغاثة ودورهم في المساعدة والحماية، وتحثهم على ضرورة تخفيض سرعتهم عند الاقتراب من محطات الأداء وخاصة مستعملي جواز، وعند الاقتراب من سيارة الإغاثة الصفراء.

وطالبت النقابة بضرورة إحداث لجنة حفظ الصحة والسلامة وتفعيلها للقيام بمهامها طبقا للمادتين 336 و338 من مدونة الشغل، مع وجوب توفير شروط الوقاية الصحية ومتطلبات السلامة طبقا للمادة 281 من مدونة الشغل.

وأكدت على توفير معايير السلامة لسيارات أعوان الإغاثة ومن ضمنها، سيارات الإغاثة من الحجم الكبير كما كان عليه الأمر سابقا بدل السيارات الحالية وتجهيزها بجميع آليات العمل المريحة والآمنة مع المطالبة بتجهيز السيارات بالأشرطة العاكسة للأضواء والمنارات وفقا للمعايير الدولية.

إلى ذلك، دعت نقابة مخاريق إلى الحرص على المتابعة الدورية والصارمة للصيانة الشاملة لسيارات الإغاثة، والتأكيد على التكوين المستمر لأعوان الإغاثة وتحسيسهم بالمخاطر بصفة دورية، وحث الشركة الوطنية للطرق السيارة على القيام بحملات تحسيسية دورية على جميع الوسائط المختلفة لمستعملي الطريق وتنبيههم للمخاطر التي يتعرض لها المستخدمون خاصة أعوان الإغاثة بسبب عدم احترام بعض المرتفقين لقانون السير وعدم احترام مهنة أعوان الإغاثة.

البلاغ ذاته، أشار إلى تعزيز دورية وزارة التجهيز الخاصة بأعوان الإغاثة بقرار من وزارة العدل لحمايتهم أثناء مزاولة مهامهم في أفق معالجة إشكال الفراغ القانوني في مدونة السير من طرف الوزارة الوصية.

وفي إطار بحث الشركة الوطنية على عصرنة القطاع وتحديثه لتجويد الخدمات ومقارنته بشركات عالمية، دعت النقابة إلى وجوب استيراد ومقارنة نموذج وسائل العمل العالية الجودة لدى الرواد في الميدان عالميا وسيارات الإغاثة المجهزة والآمنة ولوسائل الحماية والسلامة والمتاحة لأعوان الإغاثة هنا وهناك.