أخبار الساعة، سياسة

فاجعة تارودانت.. البام يسائل الحكومة ويدعو لانعقاد لجنة الداخلية

وجه رئيس فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، محمد أبو درار، سؤالا كتابيا إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، حول فاجعة تارودانت التي راح ضحيتها 8 أشخاص، كما طالب رئيس لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، بعقد اجتماع عاجل بحضور وزير الداخلية.

ومما جاء في سؤال أبودرار إلى رئيس الحكومة، “الفاجعة أسفرت عن استشهاد 8 أشخاص تحصنوا ببناية لم تقف إلا لحظات قليلة أمام السيول مما يطرح تساؤلات كثيرة حول الملعب المشيد في مجرة الوادي، والذي لم يدعم على الأقل بسور الوقاية من الفيضانات لتغيير مجرى المياه كما هو متعامل به في حالات مشابهة”.

وأضاف رئيس فريق البام في سؤاله الكتابي الذي تتوفر جريدة “العمق”، على نسخة منه، “نحن نؤمن بقضاء الله وقدره، إلا أن هول الفاجعة تجعلنا نتساءل عن المسؤوليات ومدى احترام القانون لتفادي خسارة الأرواح البشرية، إذ برغم التحذيرات التي أطلقتها مديرية الأرصاد الجوية في مختلف وسائل الإعلام، إلا أن الأمر لم تعط له الأهمية والمتابعة اللازمتين من مختلف المتدخلين مسؤولين ومنتخبين ومجتمع مدني”.

وخاطب أبودرار العثماني قائلا: “لا يمكن أن ننتظر حتى تحل علينا الفواجع كل مرة ونخسر أرواحا بريئة لنبدأ ترديد نفس الاسطوانة، فما حدث بجماعة امي نتيارت حدث سابقا بأقاليم عدة، وربما سيحدث مرة أخرى مادامت حكومتكم تتعامل مع الكوارث بنفس الأسلوب”.

وتساءل رئيس فريق البام بمجلس النواب، عن “حيثيات الفاجعة والتدابير الآنية المتخذة بشأنها، والتدابير المستقبلية لتفادي تكرار المأساة”، مطالبا بـ”فتح تحقيق حول الفاجعة لتحديد المسؤوليات، وتمكين شباب المنطقة من ملاعب رياضية آمنة”.

وفي السياق ذاته، طالب أبودرار، بعقد اجتماع عاجل للجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، بحضور وزير الداخلية، ووزير إعداد التراب، وذلك لتدارس تداعيات الفاجعة التي عرفتها جماعة إمي نتيارت، والاطلاع على التدابير والإجراءات المتخذة من طرف الحكومة للحيلولة دون تكرار مثل هذا الحادث المأساوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *