سياسة، مجتمع

100 شاحنة نقل تكتيكي أمريكية تتجه للمغرب.. تعرف على التفاصيل

كشف المنتدى العسكري -FAR-MAROC، أن 50 شاحنة نقل تكتيكي أمريكية متوسطة وخفيفة من نوع M1078وM1083 و M1084 في طريقها نحو المغرب.

وأضاف المصدر ذاته، أن 50 شاحنة أخرى من نفس النوع، من فائض الشاحنة العاملة في الجيش الأمريكي ستتوجه في الأسابيع اللاحقة إلى المغرب، كما ستحصل المملكة على طائرتي نقل تكتيكي من نوع هيركوليس خلال العام الجاري.

وتدخل هذه الآليات الجديدة التي سيتعزز بها أسطول الجيش المغربي، بحسب المصدر، في إطار برنامج التعاون والمساعدة العسكرية بين المغرب والبنتاغون.

وأوضح مصدر عسكري لجريدة “العمق”، أن المغرب يحصل سنويا على مئات العربات والشاحنات ووسائل الدعم اللوجيستي في إطار برنامج EDA الأمريكي الخاص بتوزيع فائض العتاد العسكري العامل أو المخزن لدى الجيش الأمريكي على شركاء وحلفاء الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي هذا السياق، يعتبر المغرب أحد اكبر المستفيدين من هذا البرنامج الى جانب إسرائيل ومصر وتايوان وغيرها، ومنذ الستينات حصل المغرب على مدرعات وقطع مدفعية ودبابات وناقلات جنود خفيفة وعتاد لوجيستي بثمن زهيد أو بالمجان في إطار هذا البرنامج.

وسبق للولايات المتحدة الأمريكية، أن منحت شهر غشت الماضي، طائرتين مخصصتين للنقل العسكري، وذلك كجزء من المساعدات العسكرية الأمريكية للمغرب.

وبحسب مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي، فإن هذه الطائرات من طراز C-130H، وتروم مساعدة القوات الجوية الملكية المغربية في تلبية احتياجاتها الملحة بالنقل العسكري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *