مجتمع

بعد استنفاد كل الوسائل.. مستخدمو شركة لـ”لارام” يستنجدون بالملك

تعيش الشركة الوطنية الجوية للخطوط الملكية المغربية على وقع غليان جديد، متمثل هذه المرة في تصعيد مستخدمي شركة “أطلس سيرفر” المتخصصة في نظافة وتموين المطارات والطائرات، ضد الشركة المملوكة للخطوط الملكية الجوية بنسبة 60 في المائة، و”سرفر” الفرنسية بنسبة 40 في المائة.

وقال الكاتب الجهوي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بالدار البيضاء سطات عبد الكريم البريكي “طالبنا بتدخل ملكي لإنصاف مستخدمي شركة “أطلس سيرفر” بعد استنفاذ كل الخطوات، ومراسلة رئاسة الحكومة، ووزير الشغل والإدماج المهني، وإدارة الشركة، وإدارة “لارام”، وولاية الجهة وغيرها من المصالح”.

وأضاف الناشط النقابي، في تصريح لجريدة العمق”، أن مطالب المستخدمين تتمثل في إرجاع المطرودين والموقوفين، والإدماج المهني عوض تجديد العقدة مع عمال المناولة كل 6 أشهر رغم قضائهم 30 سنة في الخدمة، علاوة على تفعيل سحب الثقة من ممثل نقابي صوت 132 مستخدما بالشركة من أصل 200 بعدم تمثيله للمستخدمين.

وأفاد الفاعل النقابي أن المكتب النقابي لمستخدمي الشركة طالب بعقد لجنة المصالحة المنصوص على انعقادها كل 15 يوما، والتي لم تنعقد رغم مرور 3 أشهر، علاوة على ضمان حقوق المستخدمين ومنها حماية حق ممارسة العمل النقابي، وذلك بعد ما سماه بـ”التوقيف التعسفي” لـ10 نشطاء.

وكشف النقابي عن أوضاع كارثية يعيشها مستخدمو الشركة منها تقاضي أجرة 2300 درهم رغم قضاء 13 عاما في الخدمة، علاوة على الحرمان من الإدماج، والتنقيل التعسفي للفاعلين النقابيين.

يذكر أن مستخدمي شركة أطلس سيرفر المشرفة على تغذية ونظافة المطارات وبيع الوجبات الغذائية على متن الطائرات، أسسوا مكتبا نقابيا في يونيو 2019، وتملك الشركة الوطنية للخطوط الملكية الجوية 60 في المائة من شركة “أطلس سيرفر”، فيما تملك “سيرفر” فرنسية 40 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *