مجتمع

14 شركة وتعاونية تقاضي مركزا لدعم المشاريع بالقنيطرة بتهمة النصب (وثائق)

قدمت 14 شركة وتعاونية وجمعية من عدة مدن، شكاية لدى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالقنيطرة، ضد مركز لدعم وتنزيل المشاريع يوجد مقره بالقنيطرة، متهمين إياها بـ”النصب والاحتيال”، مطالبين بتدخل الجهات المختصة من أجل التحقيق ورفع “الضرر والحيف الذي تعرضوا له”.

وأوضح المشتكون أنهم تعرضوا لـ”النصب والاحتيال” من طرف مركز تفعيل المشاريع “FOSODA ONG” وفروعه في مختلف مدن المملكة، مشيرين إلى أن “هذا المركز يدعي مساعدة التعاونيات والجمعيات والشركات في مشاريع خاصة وتمويلهم، وعند تقديمنا لطلب الاستفادة، كان من بين شروطهم المساهمة بمبالغ مالية”.

وأشار أصحاب الشركات والتعاونيات المتضررة، إلى أنهم تفاجؤوا بأخذ أموالهم بدون حصولهم على أي مساعدة أو تمويل لمشاريعهم، موضحين: “عند اتصالنا بالمركز تم إخبارنا بوعود كاذبة، كما أن الشيكات التي سلمها المركز إلى بعض الشركات والتعاونيات والجمعيات كانت بدون رصيد”، لافتين إلى أن المركز “يقدم نفسه على أنه داعم للمشاريع بالمغرب بصيغة التنمية البشرية”.

ويعتزم أصحاب الشركات والتعاونيات والجمعيات المتضررة، خوض وقفة احتجاجية اليوم الجمعة أمام مقر المركز المعني، حيث يتعلق الأمر بشركات وتعاونيات بكل من الدار البيضاء، الرباط، أكادير، القنيطرة، مشروع بلقصيري، الصويرة، جرسيف، العطاوية، خنيفرة، الحاجب، سيدي سليمان، الدرويش.

مُسيِّرة إحدى الشركات المتضررة، قالت لجريدة “العمق”، إنها دفعت نحو 8 ونصف مليون سنتيم كمصاريف الملف، مقابل أن يتكلف المركز المذكور ببقية الدعم، ليتم بعدها توقيع اتفاقية شراكة، مضيفة: “بعد نهاية المدة القانونية لتسليم المشروع، بدأ المركز في التسويف والتهرب من التسليم، وبعد أخذ ورد تم تسليمنا شيكات من أجل صرفها، ولكن أغلبها بدون رصيد”.

وأشارت المتحدثة إلى أن المركز تسلم مبالغ مالية من مجموعة من الشركات والتعاونيات، قائلة: “وعدني بأداء أتعاب عمل المقاول الخاص بإنجاز مشروعي، لكنه لم يفعل ذلك، الأمر الذي اضطررت معه إلى أداء مبلغ المقاول بنفسي”، مستنكرة بشدة طريقة تعامل المركز مع الشركات التي وقع معها اتفاقيات، وفق تعبيرها.

هذا وحاولت جريدة “العمق” أخذ وجهة نظر مدير مركز تفعيل المشاريع “FOSODA ONG” بالقنيطرة، إلا أن هاتفه ظل يرن دون رد، وستورد الجريدة رأيه في الموضوع حال توصلها برده بعدما قامت الجريدة بإرسال رسالة نصية له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    ليس خالد الناصري هو المسؤل عن هذا النصب بل كذلك منضور فاتحة باعتبارها الشريكة في هذه الشركة. كذلك طارق بوحسينة الذي كان يقوم بجميع المعاملات. يجب تدخل لكي لا يتم الفرار