سياسة

الأشعري يقصف لعرايشي بسبب بلاغات النيابة العامة (فيديو)

هاجم وزير الثقافة والاتصال السابق، محمد الأشعري، المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، فيصل العرايشي، بسبب تلاوة بلاغات النيابة العامة ضد مواطنين عزل على قنوات الإعلام العمومي، واصفا هذا الأخير بأنه “غرق في صيغته التي يبدو لا شفاء منها”.

وقال الأشعري الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة الأنباء الرسمية “لاماب”، اليوم الثلاثاء، أنه “بعد قرابة عقدين من أوهام إصلاح هذا القطاع مازالت إذاعات وقنوات ليس لها من العمومية إلا الاسم تقرأ علينا بلاغات النيابة العامة ضد مواطنين عزل”.

وتحدث الأشعري حول ما جاء في تقرير المجلس الأعلى للحسابات من وجود اختلال في التمويل بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، حيث “اعتبر المجلس أن هناك تضخم عن طريق الإمدادات العمومية مقابل تقلص مستمر للتمويل الذاتي وقد أعجبني جواب المدير العام بأن ما يفسر التضخم هو قيام هذه المؤسسات بواجب المرفق العمومي ويبدو أن المجلس قد اقتنع بجواب العرايشي”، وفق تعبير الوزير الاتحادي السابق.

واعتبر الوزير الاتحادي السابق، أن “ما يعوق التطور النوعي للصحافة هو فشل الإصلاح في هذا المجال”، مبرزا أنه “يجب الارتكاز على إصلاحات تمس 3 مكونات، أولها تشريع متقدم يحمي الصحافي أثناء أداء مهامه بضمان حريته في التعبير والنقد والحق في المعلومة وحماية المصدر ويحميه عندما يمثل للقضاء بتجنيبه عقوبات سالبة للحرية”.

ثاني هذه المكونات، بحسب الأشعري، هو “إرساء قواعد تنظيم ذاتي يحول دون المساس بشرف المهنة وبدون إخلال بأخلاقياتها”، ثالثا، “إصلاح الإعلام العمومي بمقاربة تجعل منه مرفقا عاما بالفعل وليس مجرد بوق للسلطة”.

وزاد المتحدث، أنه “يجب الاعتراف أنه على مدى عقود فشلنا في انجاز إصلاح حقيقي يمس بهذه المكونات الثلاث فالصحافي مر من خطورة العقوبات السالبة للحرية الموجودة في قانون الصحافة إلى خطورة القانون الجنائي بدون لف ولا دوران تم إلى التكميم بالقضايا المخدومة”.

واعتبر وزير الثقافة والاتصال السابث، أن “التنظيم الذاتي لم تنفع معه لا مواثيق الشرف ولا التغني بالأخلاقيات وأصبحت الساحة تعج بما كان يسميه الكاتب الألماني كارل كراوس بضجيج الرداءة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *