سياسة

إلغاء “ألزا” مجانية نقل ذوي الاحتياجات الخاصة يصل قبة البرلمان

وجهت البرلمانية عن فريق الأصالة والمعاصرة ابتسام العزاوي، سؤالا كتابيا إلى وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، حول إلغاء شركة “ألزا” الفائزة بصفقة تدبير النقل الحضري بالرباط سلا لمجانية نقل ذوي الاحتياجات الخاصة، وإجبارهم على أداء ثمن التذاكر.

وتساءلت العزاوي في سؤالها الذي حصلت جريدة “العمق” على نسخة منه، عن أسباب وخلفيات إلغاء مجانية التنقل على متن حافلات النقل الحضري بعد أن كانت هذه الفئة تستفيد من ذلك “سنين طويلة”، مبرزة أن “هؤلاء وجودوا أنفسهم الآن مجبرين على أداء ثمن التذكرة”.

وشدد على أن أداء ثمن التذكرة في الحافلات يعد “عبئا ماديا” ينضاف إلى المعاناة اليومية التي تواجهها “هذه الفئة المستضعفة” في مختلف مناحي الحياة العامة.

استياء

وفي تصريح سابق لجريدة “العمق” قال عبد الرحيم المتقي، عضو جمعية الدفاع على حقوق المكفوفين وضعاف البصر: “أصبحنا نلاحظ في العشر سنوات الأخيرة، أن أي شركة تتعاقد مع الجماعات المحلية، لا يتم الإشارة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة في دفتر التحملات”.

وتابع “فعند مجيء شركة “ألزا” تم إلغاء مجانية ولوج المعاقين والمكفوفين للحافلات، حيث لم يتم احترام الظهير الشريف رقم 05.81 الذي جاء فيه أن ذوي الاحتياجات الخاصة لهم الحق في الاستفادة من مجانية التنقل”.

كما أكد نفس المتحدث ” أن بطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة، يجب أن تكون لدى المكفوفين والمعاقين في جميع المدن، ويجب أن تتدخل وزارة الاسرة والتضامن التي هي شبه غائبة تماما على المشهد، ولم نعد نعرف المسؤولية لمن سنحملها هل للجماعات أم الشركات أم وزارة الأسرة والتضامن، ولكن كل هذه الأطراف هم معنيون ويتحملون المسؤولية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *