وفاة حامل وجنينها بالعرائش .. مصدر يكشف لـ”العمق” نتائج التحقيق
https://al3omk.com/459254.html

وفاة حامل وجنينها بالعرائش .. مصدر يكشف لـ”العمق” نتائج التحقيق إحالة 3 أطر طبية على المجلس التأديبي

علمت جريدة “العمق” من مصدر مطلع بوزارة الصحة، أن النتائج الأولية للتحقيق حول ظروف وملابسات وفاة امرأة حامل وجنينها، يوم الخميس 19 شتنبر 2019 بالمستشفى الإقليمي بالعرائش، بينت إلى حدود الساعة، مسؤولية ثلاثة أطر وهم طبيب ومولدتين، يشتغلون بنفس المستشفى.

وأوضح المصدر أن التحقيق كشف أن سبب الوفاة يرجع إلى وجود “قصور وإهمال في التكفل بحالة السيدة الحامل”، مشيرا إلى أنه “في انتظار نتائج التحقيق الذي أمر به الوكيل العام للملك، فقد تم إحالة ملف الأطر الثلاثة التأديبي كاملا على المديرية الجهوية للصحة بولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة”.

وأضاف المصدر ذاته، أن الطبيب والمولدتين سيتم عرضهم على أنظار المجلس التأديبي المختص، وبعد ذلك موافاة مديرية الموارد البشرية بنتائج البحث التمهيدي، لاتخاذ الإجراءات التأديبية.

يأتي ذلك بعدما أعلن وزير الصحة أنس الدكالي، أنه أعطى تعليماته بفتح تحقيق عاجل مع تحديد المسؤوليات حول ظروف وملابسات وفاة امرأة حامل وجنينها بالمستشفى الإقليمي بالعرائش، متعهدا بمحاسبة المسؤولين عن الوفاة في حالة وجود إهمال أو خطأ، كما قدم التعازي لعائلة الفقيدة.

وأوضحت وزارة الصحة في بلاغ سابق لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن الأمر يتعلق بامرأة حامل توفيت هي وجنينها صباح الخميس المنصرم بالمستشفى الإقليمي بالعرائش، بعد أن تم توجيهها مساء يوم الأربعاء 18 شتنبر الجاري من المستشفى المحلي بالقصر الكبير من أجل الولادة.

وأشار البلاغ إلى أن “وزارة الصحة لن تتوانى في اتخاذ كل ما يستوجب من إجراءات وبالصرامة اللازمة وفق ما سيتوصل إليه التحقيق بخصوص هذه النازلة، ووفق ما سيؤول إليه البحث القضائي والتشريح الذي أمر به الوكيل العام للملك لدى المحكمة بالعرائش”.