مجتمع

عمال مطار محمد الخامس يصعدون .. ويدخلون في إضراب اليوم

يخوض عمال وعاملات الخدمات الأرضية بمطار محمد الخامس، اليوم الثلاثاء، إضرابا عاما قابلا للتجديد، ردا على ما اعتبروه “تماديا للإدارة في هجومها على العمال بمختلف أشكال القمع”.

وأوضحت نقابة العمال في بلاغ لها، تتوفر “العمق” على نسخة منه، أن “أشكال القمع”، تتمثل “في تنفيذ مداهمات لمنازل العاملات والعمال، واعتقالات ومتابعات قضائية ومحاكمات، وطرد تعسفي ضدا على مقتضيات الميثاق الاجتماعي الموقع بمقر عمالة النواصر بتاريخ 25 يونيو 2019”.

وتابعت النقابة في البلاغ ذاته، أنه تقرر خوض الإضراب لمدة 24 ساعة قابلة للتجديد، “أمام الخرق السافر للحريات النقابية، باستدعاء وترهيب الممثلين النقابيين، وتنفيذا لقرار الجمع العام لنقابة عاملات وعمال الخدمات الأرضية بمطار محمد الخامس، المنعقد بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالدار البيضاء، يوم الأربعاء  الماضي، والقاضي بتفويض متابعة الأوضاع للجنة نقابية لاتخاذ كل المبادرات اللازمة”.

وفي هذا الإطار، قال نور الدين سليك عضو الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، إنه ومنذ 25 يونيو الماضي كان العمل بمطار محمد الخامس جد عادي، وكانت المنتوجية جيدة والطائرات محط الإقلاع أو الهبوط تتم معالجتها في الوقت المحدد، وطلب بعد  ذلك من العمال “أن تقوم الشركة المشغلة  بالبرمجة وهو شيء منقطي لكونها هي الشركة المشغلة”.

وأضاف أنه “ومنذ 15 يوما لما سلمت الأمور للجهة المعنية لتقوم بذلك بدء الانتقام من الأطر النقابية والنقابيين، وتم المرور إلى مرحلة مداهمة المنازل وبدأت اعتقالات والمحاكمات وطرد نقابيين”.

وتابع المتحدث، في تصريح لجريدة “العمق”، أنه أمام ذلك، لم يكن أمام العمال والعاملات إلا “الدفاع عن حقهم بالوسائل المشروعة على رأسها الاضراب”.

وأضوح سليك، أنه “رغم أننا قمنا ببلاغين للمكتب النقابي بينا من خلالهما إرادة قوية وحرصنا على استمرار المرفق العمومي في العمل، كما كان بيان للأمانة الوطنية، وعوض الحصول على إشارات إيجابية من الجهات الأخرى كانت تأتي فقط الإشارات السلبية وعلى رأسها الطرد والمداهمة والاعتقال والترهيب ليتخد قرار الاضراب”، لافتا إلى أن العمال “سيمددون إضرابهم إذا لم تعطى لهم إشارات قوية في الموضوع”.

وكانت نقابة العمال، قد طالبت في بلاغ سابق، “بالسراح الفوري للمعتقلين بتهم واهية ومفبركة، تحت ذريعة عرقلة حرية العمل التي لا أساس لها من الصحة، وإيقاف مسلسل المداهمات والمتابعات القضائية للعمال والعاملات الذين ما فتئوا يبذلون مجهودات استثنائية ضمانا لاستمرار الخدمة العمومية، ويمارسون مهامهم في ظروف مشحونة، وتحت الضغط المهني والمعنوي والنفسي”.

كما طالبت، بـ”إيقاف الممارسات الاستفزازية في مواقع العمل داخل مطار محمد الخامس، واحترام كرامة العمال، والتفعيل الفوري للميثاق الاجتماعي الذي تم التوقيع عليه بمقر عمالة النواصر بتوافق وتراض وبحضور جميع الأطراف المتدخلة والسلطة المحلية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    Slm bghiiit ngool bali hadchi bazaaaaf naS ki3aniw omadrorin ou towa7ad makifakar fihom kola wa7ad kifakar fi raSo