عبد النباوي: المرأة ولجت لأول مرة للمركز الأعلى للقرار القضائي
https://al3omk.com/464294.html

عبد النباوي: المرأة ولجت لأول مرة للمركز الأعلى للقرار القضائي عدّد حجمهن في القطاع

كشف رئيس النيابة العامة محمد عبد النباوي عن تمكن ثلاث قاضيات من الولوج إلى المجلس الأعلى للسلطة القضائية، قائلا “وهي أول مرة تتمكن فيها القاضية المغربية من ولوج المركز الأعلى للقرار”.

جاء ذلك خلال كلمة بمناسبة مشاركة رئاسة النيابة العامة في المؤتمر الإقليمي حول “الضمانات الاجتماعية والمهنية للقاضيات الإفريقيات، أي مقاربة؟” فاس ما بين 10 و12 أكتوبر 2019.

وأشار الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض إلى أن المغرب من الدول الأولى في المنطقة العربية الإفريقية التي سمحت للمرأة بممارسة القضاء منذ سنة 1961.

وأضاف عبد النباوي أن النساء القاضيات يمثلن حالياً حوالي 25 في المائة من نسبة قضاة المملكة، مسجلا بلوغ نسبة النساء بين قضاة النيابة العامة أزيد من 16 في المائة.

وأوضح عبد النباوي أن القاضية المغربية اقتحمت بعد ذلك مجالات قضائية متعددة ظلت حكراً على الرجل لعدة قرون، مشيرا إلى توجد النساء في أعلى مراتب المسؤولية القضائية كرئيسة غرفة بمحكمة النقض.

وأفاد أن من تلك المسؤوليات رئيسات محاكم استئناف ومحاكم ابتدائية ووكيلة عامة للملك أو وكيلة الملك بمختلف المحاكم، موضحا أن إسهاماتهن في إقامة العدل تعتبر خطوات جبارة على الطريق نحو تحقيق المساواة بين الجنسين والوصول إلى المناصفة الفعلية.