سياسة

“الأحرار” يشيد بوزرائه المغادرين للحكومة ويدعو الأغلبية للتحلي بروح المسؤولية (فيديو)

أشاد المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، بأداء وزرائه الذين غادروا الحكومة خلال التعديل الحكومي الأخير، مقررا تعيين وزير العدل السابق محمد أوجار منسقا جهويا للحزب بجهة الشرق، داعيا رئاسة الأغلبية إلى “التحلي بروح المسؤولية العالية بغية إنجاح مسار الإصلاح والرفع من نجاعة السياسات العمومية”.

وثمن الحزب في بلاغ له، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، عقب اجتماع المكتب السياسي للحزب، أمس الجمعة بطنجة، مضامين الخطاب الملكي في افتتاح دورة الولاية التشريعية للبرلمان، خاصة “حينما دعا الملك المؤسسات البنكية إلى تبسيط وتسهيل عملية الولوج للقروض، والانفتاح أكثر على أصحاب المقاولات الذاتية، وتمويل الشركات الصغرى والمتوسطة”.

وأوضح الحزب أن “الملك أكد على أن المرحلة الجديدة تبدأ من الآن، وتتطلب انخراط الجميع، بالمزيد من الثقة والتعاون، والوحدة والتعبئة واليقظة، بعيدا عن الصراعات الفارغة، وتضييع الوقت والطاقات، محدّدا جلالته الأولويات في تنزيل الإصلاحات، ومتابعة القرارات، وتنفيذ المشاريع، وهي من اختصاص الجهازين التنفيذي والتشريعي، بالدرجة الأولى”.

وأعلن “الأحرار” استعداده لـ”فتح النقاش والإسهام في بلورة النموذج التنموي الجديد”، داعيا رئاسة الأغلبية إلى “التحلي بروح المسؤولية العالية بُغية إنجاح مسار الإصلاح والرفع من نجاعة السياسات العمومية”، مسجّلا أن الحزب “منخرط في تقوية عمل الحكومة، والأغلبية الجديدة، انطلاقا من قناعة الحزب، قيادة وقواعدا، بضرورة استحضار المسؤولية الوطنية أولا واعتزازه في نفس الوقت بكفاءات الحزب التي لبت نداء الوطن”.

وهنأ المكتب السياسي وزراء الحزب على “الثقة المولوية”، بعدما “جدّد الملك الثقة في رئيس الحزب وزيرا للفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وفي محمد بنشعبون، وزيرا للاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، ومولاي حفيظ العلمي، وزيرا للصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي”.

كما هنأ البلاغ ذاته، نادية فتاح العلوي على تعيينها وزيرة للسياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، والتحاقها رسميا بالمكتب السياسي للحزب، متمنيا لها حظا موفقا في هذه المهمة الجديدة، منوها بلمياء بوطالب، كاتبة الدولة السابقة المكلفة بالسياحة، وامباركة بوعيدة، كاتبة الدولة المكلفة بالصيد البحري، على “العمل الكبير الذي قامتا به داخل الحكومة، متمنيا لهما السداد والتوفيق في القادم من المحطات”.

وأشاد المكتب السياسي بمحمد أوجار، وزير العدل السابق، ورشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة السابق، مفتخرا بـ”حصيلتهما الإيجابية”، ومؤكدا على “المكانة الهامة والاحترام اللذان يحظيان بهما داخل الحزب ولدى جميع مناضلاته ومناضليه مما يخول لهما مباشرة الأدوار الطلائعية التي ستناط بهما داخل الحزب”، معلنا تعيين محمد أوجار، منسقا جهويا لجهة الشرق.

وعا الحزب إلى “مواكبة ومساندة مشروع قانون المالية لسنة 2020، الذي يتضمن إجراءات من شأنها خلق التوازن بين القطاعات الاجتماعية والإنتاجية. وذلك عن طريق دعم الطبقات الهشة والوسطى عبر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وبرنامج الحد من الفوارق المجالية والترابية في المناطق القروية، وبرنامج “راميد”، ورفع العراقيل عن المستثمرين ودعم المقاولات الصغرى والمتوسطة”.

وأعلن المكتب السياسي عن إحداث مرصد متعلق بقضايا المرأة، كإطار للتفكير سيساهم في إثراء وإغناء النقاش المجتمعي حول حقوق النساء ومدى ارتباطها بالتنمية الاجتماعية والتمثيلية السياسية والحريات الفردية، مشيرا إلى أنه توقف عند برنامج “100 يوم، 100 مدينة”، الذي سينطلق قريبا، وسيعرف زيارات ميدانية لمائة مدينة صغيرة ومتوسطة من تلك التي تعرف مشاكل القرية والمدينة.

وبخصوص الوضعية التنظيمية للحزب، أشاد المكتب السياسي بـ”التنظيم المحكم لمؤتمر جهة الدار البيضاء سطات، المنعقد بالمحمدية في 28 شتنبر الماضي، والذي عرف نقاشات صريحة وأبان عن رغبة قوية لمناضلي الحزب بالجهة لاحتلال موقع بارز في الخريطة السياسية والانكباب على الإشكالات الحقيقية التي تشغل بال الساكنة”.

كما أشاد بـ”التنظيم المحكم لمؤتمر شباب مغاربة العالم بفرانكفورت الألمانية، الذي انعقد في 13 أكتوبر الجاري، والذي يُعد محطة مهمة في مسار استقطاب الكفاءات المغربية الشابة المقيمة بألمانيا، وأوروبا، واستمرارا لورش بناء وهيكلة الحزب ومنحه إشعاعا على الصعيد الإقليمي، القاري والدولي”.

وأضاف البلاغ أن المكتب السياسي توقف عند محطة تأسيس منظمة المتصرفين الأحرار، في 28 شتنبر الماضي، “التي تعتبر تتويجا للدينامية التنظيمية التي يعرفها الحزب، وانفتاحا على جميع مكونات المجتمع”، منوها بعمل المنسق الجهوي للحزب بطنجة تطوان الحسيمة، وبالمنسقين الإقليمين، داعيا المنظمات الموازية إلى مواصلة ورش الهيكلة والتنظيم محليا وإقليميا واستكمال برامجها السنوية لتحقيق رهان الاستقطاب وتنشيط المجال والتواصل.

كما نوه الحزب بـ”المبادرات النوعية التي تطلقها المنظمات الموازية للحزب، على غرار “المدرسة دارنا”، التي تسهر عليها الجمعية المغربية للإغاثة المدنية والشبيبة التجمعية، والتي تهتم بالفضاء المدرسي والمتمدرسين”، وبـ”المجهودات المبذولة من طرف جهة مغاربة العالم التي تنتظرها عدد من المحطات التنظيمية، في إطار مواصلة انفتاح الحزب على الكفاءات المغربية المقيمة خارج أرض الوطن، وإسهاما منه في إدماج هذه الفئة لنقل خبراتها المتعددة خدمة لقضايا التنمية الوطنية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 4 سنوات

    من يشهد عليك يا قط، يشهد علي ديلي. وأين تقرير جطو يا احرار؟ حشموا اؤغبروا