مجتمع

نقابات تعليمية تدعو إلى مساندة إضراب المتعاقدين

جددت خمس نقابات بقطاع التعليم دعمها ” اللامشروط لنضالات الأساتذة الذين فُرِض عليهم التعاقد وللمعارك الاحتجاجية حتى تحقيق مطلب إسقاط مخطط التعاقد وإدماج كافة الأساتذة في أسلاك الوظيفة العمومية”، داعية إلى مساندة إضراب الأربعاء والخميس 23 و24 أكتوبر الجاري الذي دعت إليه تنسيقية المتعاقدين، والحضور والمشاركة في الأشكال الموازية بالأكاديميات الجهوية والمديريات الإقليمية.

ودعت نقابات الجامعة الحرة للتعليم ( ا ع ش م) والجامعة الوطنية للتعليم ( ا م ش) والنقابة الوطنية للتعليم ( ف د ش) والنقابة الوطنية للتعليم ( ك د ش) والجامعة الوطنية للتعليم FNE، الحكومة ووزارة التربية الوطنية إلى إلغاء ما سمتها بالإجراءات “الزجرية والتعسفية والشططية، والقطع مع أسلوب التخويف والتهديد والتسويف”.

وقالت التنظيمات النقابية إن ملف التعاقد ما زال يُراوح مكانه، حيث إن “الوزارة لا زالت منفردة به منذ 2016، رغم الجلستين اللتين عقدتهما الوزارة مع النقابات التعليمية خلال 2019 بحضور ومشاركة لجنة حوار ممثِّلة لتنسيقية الأساتذة الذين فُرِض عليهم التعاقد بالمغرب”، وفق تعبير البيان.

وأشارت النقابات إلى ان الوزارة ومن خلالها الحكومة لا زالت مستمرة في تأجيج الأمور في علاقتها بمطالب الأساتذة الذين فُرِض عليهم التعاقد، بسبب “تنكرها وعدم التزامها بالاتفاقات التي سبق وأن التزمت بها مع ممثلي الأساتذة الذين فُرض عليهم التعاقد، والتضييق والترهيب والتخويف والتعسف ضد الأساتذة وممثليهم”، وفق ما جاء في البيان.

وطالب بيان التنسيق النقابي الخماسي بفتح حوار جاد ومسؤول حول الملف مع النقابات التعليمية وبحضور ومشاركة لجنة الحوار الممثلة للتنسيقية، والاستجابة لمطالب الأساتذة الذين فُرِض عليهم التعاقد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *